قد يكون هذا الموضوع قديم وتم النقاش فيه في عدة مواقع وبما مدونات مختلفة ، ولكن جائتني بعض الأفكار المتعلقة بالموضوع وفي نفس الوقت مررت ببعض المواقف ولازال بعض الأشخاص يعتمد على الطريقة القديمة في إنشاء صفحة ويب.

أيهما أصح تقوم بإنشاء صفحة الويب بإستخدام xhtml بشكل يدوي مع إستخدام الأوسمة والعناصر أم بإستخدام البرامج أو المحررات التي تعتمد على واجهة WYSIWYG (ما تراه هو ما تحصل عليه – What You See Is What You Get ) ؟ الأساس والعملي بإعتقادي هو الجواب الأول ، ما هي الأسباب التي تجعلك تبدأ بالتصميم بواسطة شفرة xhtml؟

الإحتراف يبدأ من هنا

يعتقد البعض أن إتقانه لأي من برامج خاص بإنشاء وتصميم مواقع الويب هو إحتراف هذه المهنة وبإستطاعته ممارستها! ولكن هذا الكلام غير صحيح ، وهذا الشيء موجود أيضاً في شركات الويب العربية التي لازالت تعتمد على هذا الشيء للأسف ، بداية طريقة الإحتراف يبدأ بتعلم الأساسيات ومعرفة كيف تمت عملية تصميم وإنشاء واجهات المواقع والتدقيق في التفاصيل الصغيرة هي الأساس ، تزيد ممارستك فتطول خبرتك مع الوقت بهذا الشكل.

الممارسة الدائمة

ممارسة هذا الشيء تجعلك تنفذ كتابة الشفرة بشكلها الصحيح والنظيف وتعقب أي خطأ حتى وإن كان بسيطاً ، وهذا لأنك لازلت تمارس تصميم صفحة الويب بهذه الطريقة ، وفي نفس الوقت لن تعاني الكثير في تعلمك

سرعة الكتابة

بعد ممارستك الدائمة للطريقة اليدوية ستجد نفسك تنفذ تصميم أي صفحة ويب بطريقة سريعة جداً مهما كانت المحتويات الموجودة وطريقة عرضها وتحديد نمط معين لواجهة الإستخدام ، هناك أشخاص مع مرور الوقت يجدون كتابة الصفحات بالطريقة اليدوية سهلة للغاية يستطيع إنشاء موقع بالكامل عندما تتوفر المحتويات والأفكار التي خططوا لها في يوم واحد وبل في أقل من ساعة أيضاً!

ستقارن بعد فترة المدة التي تستغرقها في إنشاء موقع بإستخدام واجهة WYSIWYG وإستخدام الطريقة اليدوية وستجد الطريقة الأسرع هي الثانية كلما تعودت على هذه الطريقة ستستطيع ضغط مهام عملك للموقع في وقت سريع ومحدد.

تشريح الصفحات

معرفتك الدائمة للأوسمة ووظائفها والخواص سواء في شفرة HTML أو CSS تزيد من فهمك لطريقة عمل بعض واجهات الإستخدام لمواقع الويب وخاصة تلك المواقع التي نجدها في معارض CSS المشهورة ، مع مرور الوقت تستطيع عمل مواقع مماثلة لتلك المواقع الجميلة التي كانت صعبة التنفيذ بالنسبة لك وستصبح سهلة بالتأكيد مع ممارستك للكتابة اليدوية عند إنشاء أي صفحة ويب.

في حالة الطواريء

أتذكر قبل عدة سنوات عندما كنت من الأشخاص الذين يعتمدون على تصميم صفحاتهم بإستخدام الفرونت بيج متجاهلاً طريقة عمل الواجهة عن طريق شفرة HTML وعدم معرفة الأخطاء التي ينتجها هذا البرنامج الذي تم إستبداله ببرنامج Microsoft Expression.

خلال عملي بهذا البرنامج في إحدى المواقع حصلت معي مشكلة في الجهاز إضطررت بعدها بإعادة تنصيب نظام تشغيل الويندوز ولكن لم يكن معي البرنامج الذي أستعمله في تصميم المواقع لدي! تخيل موقف مثل هذا وخاصةً إن كان لديك الوقت الكافي قليل لتسليم عمل أو إنجاز تصميم موقعك بأسرع وقت ما الذي كنت ستفعله؟

هذه بعض الفوائد تعود لإستخدام الطريقة اليدوية في كتابة وتصميم أي صفحة ويب تريدها ، كما أنها تعودك بإستمرار للكتابة تساعدك أيضاً على تعلم تقنيات أخرى بسرعة كـ XML و Javascript وغيرها.