Framework ، أو إطار العمل وهو عبارة عن تطبيقات متكاملة تساعد مطوري الويب على أداء أعمالهم البرمجية بسرعة وأقل جهد مع توفر الإتقان والإحترافية في العمل ، يعتمد إطار العمل غالباً على نظام MVC إختصار لـ Model View Controller لفصل واجهة الإستخدام عن منطقة العمل ويمكننا شرح Model View Controller بهذه الطريقة على ثلاث طبقات:

  • Model: يوضح كيفية عمل البرمجة التي ستطبق في البرنامج أو التطبيق.
  • View: يعرض واجهة التطبيق الذي يريده المبرمج.
  • Controller: يربط بين Model و View ويقوم بتنفيذ الأوامر ويتعبر المتحكم الرئيسي للنظام.

كانت هذه الطريقة التي إستطعت أن أشرح بها لتسهيل مهمة فهم ما كتبته! قد يكون من الصعب عليك فهم طريقة عمله ولكنها ستجدها سهلة جداً! إذا قمت بتطبيقها ، أنا لم أفهم فكرة عمل النظام في البداية ولكن بعد تطبيق درس عليها فهمت الفكرة الأساسية.

أطر عمل مختلفة لـ php

Zend Framework: إطار عمل مفتوح المصدر من إنشاء شركة Zend Technologies ، يتعبر من أسهل أطر العمل تعلماً وإستخداماً ويمتاز بمرونته وتوفر وثائق كثيرة ومفيدة ، وتتوفر فيه واجهات API عدة من مزودين وموفرين لها مثل Google ، Amazon ، Yahoo ، Flickr وتدعم إنشاء مشاريع الويب 2.0 ، والأجاكس ، ولها عدة مكونات متعلقة بنظام MVC مثل:

  • Zend_Controller
  • Zend_Controller_Action
  • Zend_Controller_Dispatcher
  • Zend_Controller_Plugin
  • Zend_Controller_RewriteRouter
  • Zend_View
  • Zend_Http_Request
  • Zend_Http_Response

وعدة مكونات يمكنك التعرف عليها أثناء إستخدامك لها ، أما تقييمها كإطار عمل فلا أستطيع أن أقيم وخاصة أن عمرها قليل ولكن هناك فرق بين الإصدارات وخاصة ما قبل الإصدارة الأولى وبعدها وقمت بتجربتها شخصياً في الخادم المحلي منذ فترة ورأيتها سهلة ولكن أعتقد تنقصها أشياء إذا قارنّاها بـ CakePHP.

CakePHP: إطار عمل آخر مفتوح المصدر ويعتبر من أقوى أطر العمل ومعروف عند المبرمجين ، يمتاز أيضاً بالمرونة وسهولة فهمه ( ولكن ليس هذا في البداية! 🙂 ) إذ تحتاج إلى ممارسة دائمة في البداية وتطبيق عملي على الدروس والمقالات التي يوفرها فريق إطار العمل ، لا يوجد أي كتاب يباع على شبكة الإنترنت حالياً حول هذا الإطار (أعتقد ذلك) ولكن يوجد دليل مبسط و مجموعة على Google Groups تستطيع من خلالها متابعة الجديد والدروس حول CakePHP.

هناك إطر عمل أخرى أيضاً مثل Codeigniter ، symfony ، Akelos وغيرها أيضاً ، ولكل مبرمج ذوقه في إختيار إطار العمل الذي يناسبه ويفضله.

Frameworks أو أطر العمل متوفرة في لغات برمجية عدة مثل Ruby ، ASP وغيرها ، يمكنك معرفة المزيد عن أطر العمل المختلفة ، الإطار الأشهر حالياً هي Ruby On Rails ومستخدمة بكثرة وهناك عدة مشاريع ويب 2.0 تم عملها بإطار عمل Ruby On Rails مثل twitter ، Backpack ، صحيح تركيزي كان في هذه المقالة حول php ولكن لا يمنع التعرف إلى لغة برمجية أخرى وخاصة إن كانت توفر الكثير وتمتاز بأشياء لا توجد عند غيرها.

كتب أنصحك بمطالعتها

Beginning CakePHP: From Novice to Professional

لم أقم بشراءه ولا قراءة نبذه عنه ولكن أعتقد أنه مناسب وخاصة أنه كتاب من كتب Apress الرائعة.

Zend Framework in Action

كتاب يستحق القراءة ، سيقربك أكثر إلى Zend Framework وتوجد به دروس عملية وشرح سهل جداً.

Practical Web 2.0 Applications with PHP

كتاب ” ممارسة تطبيقات الويب 2.0 مع php ” كتاب رائع أيضاً يجعلك تدخل إلى مفاهيم الويب 2.0 بشكل عملي كما يستخدم في دروسه العملية إطار عمل Zend Framework.

روابط تفيدك

هذه مجموعة روابط حول الموضوع ستفيدك أكثر حول أطر العمل ، روابط باللغة الإنجليزية:

روابط باللغة العربية: