مع سيطرة متصفح الفايرفوكس على سوق المتصفحات وإرتفاع نسبة إستخدامه عن نسبة إستخدام إصدارات متصفح إكسبلورر كما توضح إحصائيات موقع W3schools وإنخفاض عدد مستخدمين إكسبلورر 6 خاصة مع إعلان موقع يوتيوب التخلي عن دعم توافق موقعه مع الإصدار السادس لمتصفح إكسبلورر.

ربما قد يعارض الإنخفاض عدة أمور أهمها وجود الإصدار مع نسخ نظام تشغيل ويندوز الذي يستعمله أغلب المستخدمين إضافةً مع وجوده في أجهزة المقاهي والمدارس عموماً والمشكلة هنا عدم توعية المستخدمين بأن هناك إصدار حديث لنفس المتصفح أو وجود متصفحات أفضل.

لذلك سأكتب وسائل تساعد على ترك دعم إكسبلورر بالنسبة للمطورين والمصممين إضافةً إلى طريقة التعامل مع مستخدمين إكسبلورر 6 عند تصفحهم للموقع.

وضع تنبيه على على ترقية المتصفح

ضع تنبيه لمسخدمي متصفح الإصدار السادس فقط للإكسبلورر في الموقع إذا كنت لا تود دعمه نهائياً وأنصحهم بإستخدام متصفحات أخرى حديثة مثل فايرفوكس Firefox، سفاري Safare، إكسبلورر 8 Explorer، طريقة تنفيذها سهلة جداً ويمكن ذلك عن طريق التعليقات الشرطية conditional comments ، أولاً تحدد العنصر الذي تريد وضع فيه التنبيه وليكن ie-alert#، بإستخدام التعليقات الشرطية conditional comments ضع تنسيق CSS وحدد ظهور الصنف أو العنصر بداخله (مثل: ie-alert#):

<!--[if lte IE 6]>
<style type="text/css">
 #content #ie-alert {
 display: block;
 }
</style>
<![endif]-->

وأخيراً ضع  تنسيق صفحة الموقع كما هو إضافة إلى تنسيق العنصر الذي يحمل صنف بعنوان ie-alert# الموجود بالأعلى على ملف CSS الأصلي (غالباً ما يكون style.css) ولكن غير قيمة display إلى none، الشفرة في ملف CSS ستكون بهذه الطريقة كما هي في المثال الذي ذكرته في الأعلى:

#content #ie-alert {
 margin: 10px auto;
 padding: 5px 5px 10px 5px;
 width: 780px;
 display: none;
 background-color: #fff5b1;
 border: 1px solid #cfc585;

}

الشكل الأخير سيكون ظهور تنبيه تحديث متصفح إكسبلورر 6 عند تصفح الصفحة من متصفح إكسبلورر 6 ولن يظهر في المتصفحات الأخرى:

ie-6-fix-demo

المثال أيضاً موجود في موقع يوتيوب الشهير:

youtube-will-unsupport-ie6

تعطيل العناصر المعقدة أو إستبدالها ببديل بسيط

يمكن تعطيل بعض العناصر أو ما تعتقد أنه غير مهم ولكن إستخدمت فيه خواص أو تقنية غير مدعومة في إكسبلورر 6 مثل ظهور صور PNG فقط في المتصفحات الحديثة وعدم ظهورها في متصفح مثل إكسبلورر 6 أو إخفاء عنصر غير ضروري ظهوره في المتصفح ولكن ظهوره في إكسبلورر 6 قد يشوه منظره مثلاً.

هذه الطريقة تستطيع إستخدامها في موقعك الشخصي ولكن من الصعب إستعمالها في موقع تجاري أو رسمي أو مشروع موقع ويب بشكل عالم لأنك غالباً تحتاج إلى هذه العناصر حتى وإن كانت غير ضرورية.

طريقة عملها أيضاً بإستخدام التعليقات الشرطية conditional comments وسهلة.

عدم الإكثار من الترقيعات والإكتفاء بالأقل

لا تكثر من إستخدام الطرق وأنصح بإستخدام طريقة على الأكثر، وإذا أمكنك الإستغناء عن هذه الحيل إفعل ذلك! وتأكد دائماً عن توافق ظهور الموقع في جميع إصدارات متصفح إكسبلورر بإستخدام برنامج IETester وأيضاً إختبار الصفحات في أكثر المتصفحات التي يستخدمها المتصفحين عن طريق موقع Browsershots.

حيل لمعالجة مشاكل الإكسبلورر

إذا إضطررت إلى الحيل والترقيعات إستخدم أسهلها ويمكن إستخدام الحيل الأخرى، هذه قوائم لروابط تساعدك على إيجاد الحلول (لا أعتقد إستمرار إستخدامها لأن أغلبها موجه للإصدار السادس)

إستخدام التعليقات الشرطية Conditional comments

يمكن إستخدامها في توافق تنسيق الصفحة مع إصدارات الإكسبلورر الأخرى ، روابط مساعدة:

إستخدام ملفات خارجية

يمكن إستخدامها في معالجة دعم صور PNG ، روابط مساعدة:

إستخدام Javascript

يمكن إستخدامها في معالجة دعم صور PNG وتفعيل خصائص CSS الغير مدعومة أو الشبه مدعومة وخاصة مع إستخدام مكتبات Javascript مثل jQuery ، روابط مساعدة:

إستخدام CSS

يمكن إستخدامها في تفعيل/تعطيل تنسيق العناصر والأصناف أو حل مشاكل عدم دعم إكسبلورر 6 لبعض خصائص CSS بشكل عام ، روابط مساعدة:

مصادر ومواضيع أخرى متعلقة