كتبت سابقاً تدوينات عن المنتديات ورأيي فيها مثل تدوينة أجزاء مقترحة لحل لمشكلة المنتديات و الحوار والتواصل الإلكتروني والمشاكل التي يعاني منها المستخدم العربي ومستخدم محركات البحث بالتحديد، إضافة إلى المحتوى العربي الذي يبحث عنه المستخدم في محرك البحث.

أغلب النتائج العربية تجدها في محرك البحث من مواضيع المنتديات ولا تستطيع حساب عدد المواضيع المنقولة والمغلقة من قبل إدارة هذه المنتديات! وللأسف أيضاً ستجد كم كبير منها يعتلي صدارة الترتيب في النتائج عند البحث. ولكن لماذا ما زالت سمعة هذه المنتديات سيئة؟ وهي أحد أسباب قلة المحتوى العربي المفيد على الشبكة. سأعرض في هذه التدوينة الأسباب التي أراها ويراها الكثيرون بقاء المنتديات العربية كما هي.

الأسلوب ما زال كما هو

الأسلوب الذي تتبعه أغلب المنتديات هو نفسه لم يتغير، فتجد تكاثر المنتديات بشكل مستمر مع إعتمادها على الكم لا على الكيف وهذا في عدد المواضيع وعدد الأعضاء المسجلين ومحاولة الوصول إلى أعلى تواجد في المنتدى!

لكي ترى زيادة المستمرة في عدد المواضيع لا شك أنك سترى المواضيع المنقولة كأحد الحلول لعمل هذه الزيادة! بدون ذكر المصدر ولا حتى ردود مفيدة لها علاقة بالموضوع المنقول، إضافةً إلى الردود المتشابهة والتي غالباً تكون عبارة عن “مشكوووور”!

حتى رأيت أحد المواضيع كان حول إستفسار موجه إلى الأعضاء من كاتب الموضوع، تفاجأت بالردود نفسها التي تكون في جميع المواضيع عبارة عن عبارات شكر على الموضوع! بدلاً من الرد على صاحب الموضوع والجواب على الإستفسار وإيجاد حل للمشكلة التي طرحها، الكاتب في وادي والمعلقين في وادي آخر.

خصائص هذه المنتديات متشابهة تماماً تجد منها بلا هدف والآخر بهدف تشجيع الزائر على الإشتراك في المنتدى! بل بالعكس تؤدي إلى ترك المنتدى مباشرةً مثل إغلاق المواضيع وعدم السماح للزوار برؤية المرفقات والروابط، إجبار المسجل على تعبئة حقول كثيرة وأغلبها غير مهمة وإن كانت مطلوبة. (أقصد عدم تسهيل عملية التسجيل)

وأما عن أصحاب بعض المنتديات تجده لكي ينشر رابط منتداه يرد في المدونات بالشكر ويثني على المدونة إضافة إلى عنوان المنتدى في أسفل التعليق، ويحصل المدون على تعليقات عديدة لعدة مواضيع وتجد أن جميع التعليقات إما أنها عبارة عن عبارات شكر بدون إضافة رأي المعلق على الموضوع إضافةً إلى عنوان المنتدى وإما أنها عبارة عن وصف سريع للمنتدى وعنوان رابط المنتدى وكأن التعليقات خصصت كمساحة إعلانية! وحصلت لي اكثر من مرة في المدونة، كما أنها إحدى العادات سيئة على شبكة الانترنت.

منتديات مختلفة ومتميزة

صحيح أن هناك منتديات لا تزال تستخدم شكل قديم لا يرقى لها لما تقدمه من فائدة أو منتديات لا تهتم بتحديث المنتدى بشكل عام إلا أنها تجدها مفيدة بسبب إختلافها مع جميعا المنتديات أحد هذه الأشياء هي التخصص، التخصص هو الحل الأمثل للمنتديات، مع الأغلبية منها أنشأت بدون هدف!، هذه بعض المنتديات التي أرى أنها لا تسير نفس المنتديات الأخرى وهناك شيء يميزها بالتأكيد.

منتديات الأمل

mon-alamalnet

شعار المنتدى هو “أول منتدى عربي موثق وخال من المنقول” ، بالفعل ستجد الشيء هذا في المواضيع إضافةً إلى الردود التي تظهر رأي أصحابها دون الإكتفاء بالشكر والثناء.

منتديات الساخر

mon-alsakher

منتديات أدبية تابع موقع الساخر وهو غني عن التعريف، تستطيع أن تفرق بين المواضيع التي نقلت بتصرف من صاحب الموضوع  إضافةً إلى المواضيع الأخرى من إجتهاد أصحابها.

منتدى الإمارات للأوراق المالية

mon-uaesm

صحيح أنه يحتوي على أقسام أخرى ليست لها علاقة بتخصص المنتدى إضافةً إلى إستخدام اللهجة العامية بكثرة إلا أن المنتدى يحتوي على أقسام نشطة ودائمة المواضيع المتخصصة في الأسهم والبيع والشراء.

منتدى بي اتش بي

mon-montada-php

كنت أحد المشاركين في هذا المنتدى ويحتوي على أفكار رائعة في تقسيم المواضيع المكتوبة مثل إستخدام الألسنة Tags في البحث وتوثيق الدوال الخاصة بلغة PHP لوضعها كمصدر في المنتدى مع الأمثلة الواضحة والبسيطة، حتى أن الصفحة الرئيسية للمنتدى تقسيمها رائع في جلب آخر المواضيع حسب الأقسام.

سوالف سوفت

mon-swalif

منتدى غني عن التعريف وأغلب المطورين بدأوا من هذا المنتدى، وهو تقني بشكل عام وأغلب المواضيع التي تكتب فيه في تخصص تطوير مواقع الويب بفروعه، وعادةً يصب النشاط على الأقسام التجارية أيضاً. هناك خطة قادمة أيضاً يمكن أن نقول أنها إعادة صياغة فكرة المنتديات من خلال فكرة مجتمع سوالف سوفت.

منتديات الفريق العربي للبرمجة

mon-arabteam

أكبر المنتديات المتخصصة في البرمجة وبالرغم من وجود أقسام كثيرة ولكل لغة قسم خاص، ويمكن إعتباره قاعدة للمصادر العربية لمن يريد البحث والمشاركة في مجال البرمجة.

منتديات كووورة

mon-kooora

منتديات رياضية متنوعة جميعها متخصصة في الرياضة وكرة القدم بالتحديد، ولكن أعتبره منتدى ناجح ومثال على تخصص المنتديات بالرغم من رداءة تصميمه ونظامه.