تحدثت عن المرحلة السابقة من موضوع مراحل ضرورية لتعلم التقنيات وتطبيقها وهي معرفة الأخطاء وطرق تجنب تكرارها ، وهذا هو الموضوع الأخير من السلسلة وقد كنت أخطط لإضافة مرحلة خامسة ولكن إكتفيت بهذه لأني لا أجدها ضرورية وأعتقد أني كررتها في المراحل السابقة.

إستخدام المصادر

خلال تعلمك تقنية جديدة لابد أن تكون لك مصادر تعليمية تتعلم من خلالها وترجع إليها في حال عدم فهمك شيء وأيضاً إن كنت تريد أن تقوم بتطبيق عمل بإستخدام تقنية من التقنيات وحدث معك خطأ ولم تقم بتنفيذ أمر من الأوامر بالشكل الصحيح فعليك أن ترجع لمصادر تعليمية تستخدمها في تصحيح وتطبيق الأمر الذي قمت به.


هذه المرحلة سهلة ولن تكون صعبة فقد عليك معرفة كيفية جلب المصادر الإلكترونية أو غيرها، فعند إستخدامك محركات البحث كمحرك جوجل مثلاً ستسفيد من طرق البحث المتوفرة حيث ستجد مبتغاك في وقت قصير وفي نفس الوقت ستجد أفضل النتائج التي يعطيك إياها، ويمكنك إستخدام موسوعة ويكيبيديا المعروفة لدى أغلب المستخدمين ويحتوي على مصادر كثيرة جداً في الجانب التقني وستسفيد منها كثيراً في جلب مواضيع تعليمية مفصلة مع وجود المراجع وروابط وغيرها.

ستسخدم في الغالب محرك البحث لإيجاد المصادر والمراجع التي تريدها ولكن عليك أن تعرف كيفية جلبها وإن كانت اللغة الإنجليزية عائقاً لك فيمكنك إستخدام برنامج لترجمة الجمل أو خدمة الترجمة التابعة لموقع جوجل، سيسعادك ذلك أيضاً على تقوية اللغة الإنجليزية لديك.

ويمكنك أيضاً حفظ المصادر في جهازك ووضع مجلد أو مكان خاص لك في الجهاز للرجوع إلى المصادر التي تريدها في أي وقت ، شخصياً لدي مكتبة كبيرة جمعتها من سنوات تحتوي على دروس ومقالات وأدوات وتبيطقات وغيرها قمت بتصنيفها لكثرتها وهذا أخذ مني وقت والأفضل أن تقوم بتصنيف المصادر أو المراجع على شكل مجلدات بالتفصيل ، مثال على ذلك:

Design Tools:
Design Tools->brushes
Design Tools->texture
Design Tools->texture->texture01.png

Design Tools->images
Design Tools->images->sky images
Design Tools->images->earth images
Design Tools->…

أليس هذا أفضل من وجودها مبعثرة وبشكل عشوائي؟ هذا كان مجرد توضيح ! وبهذا أكون إنتهيت من كتابة الجزء الأخير من موضوع “مراحل ضرورية لتعلم التقنيات وتطبيقها” وهذه الأجزاء السابقة من هذا الموضوع للإستفادة منها: