سواء كنت تريد تعلم تقنية جديدة أو زيادة معرفتك ومهاراتك في إستخدام هذه التقنية أو عمل تطبيق بإستخدام تقنية من التقنيات ، أساليب أستخدمها شخصياً بعض المرات والكثير يستخدمها وقد يكون هناك أحد لا يعرف عنها ، عموماً هي تساعدك في تنظيم عملك وتعلمك وفي الغالب أنت تستخدمها ! سأكتفي بكتابة المراحل ( مرحلة في موضوع واحد ) حسب الترتيب الذي يناسبني و لضيق وقتي وإقتراب موعد سفري إلى عمان سأكفتي بكتابة المراحل بشكل مقسم في مواضيع عدة ، وبإذن الله ستكون المواضيع قصيرة.

التنظيم

مرحلة التنظيم ، مرحلة مهمة تتكون من تنظيم الوقت وتنظيم العمل وتنظيم الأعمال ، المقصد من تنظيم الوقت هو وضع برنامج عبارة عن خطوات زمنية ستقوم بها لتعلم التقنية أو التقنيات التي تريدها أو تطبيق عمل بإستخدامها ، وتنظيم العمل إن كنت تريد التعلم هو وضع المصادر التي ستتعلم من خلالها من دروس ومقالات وإستخدام أسلوب معين للتعلم منها وإن كنت تريد عمل تطبيق فتنظيم العمل هو وضع الأماكن التي ستقوم و ستنفذ فيها الوظائف المطلوبة للتطبيق ، وتنظيم الأعمال هي الخطوات التي ستأتي لتطبيق درس أو تطبيق عمل تقني وهذه الخطوة ستساعدك كثيراً على الإنتهاء من أعمالك ، التنظيم ضروري جداُ تستطيع إستخدامه في التعلم والعمل.

إن كنت لم تفهم شيء مما قلته سابقاً ! فسأعطيك مثال يبسط لك ، لو قلنا نريد عمل برنامج إدارة محتوى بلغة PHP وحددنا وظائف رئيسية للبرنامج (مثل : إمكانية إضافة مقالات ، إمكانية التعليق عليها ، .. ، إلخ ) ستحدد مراحل معينة لكي تستطيع الإنتهاء من البرنامج وهنا يأتي التنظيم ، فأنا مثلاً أول خطوة سأقوم بها هي تنظيم الوقت ومعرفة الوقت الذي سينتهي منه البرنامج وقد يكون لدي إعتقاد أنني سأنتهي من البرنامج في الوقت الذي حددته ، وقد لا أنتهي منه !

والسبب في ذلك إما أن يكون عدم معرفتي بوظائف البرنامج كاملةً أو ظهور مشاكل وأخطاء في البرمجة لم أستطع حلها ، وغيرها من الأسباب ، الخطوة الثانية هي تنظيم العمل وفيها سآتي بورقة وقلم وأكتب الخطوات المبدئية لإنشاء البرنامج كتحديد أسماء المجلدات والملفات وغير ذلك ، والخطوة التي بعدها هي تنظيم الأعمال وهي بنفس الخطوة السابقة ولكن أكتب من خلالها خطوات العملية لإنشاء البرنامج فمثلاً سأكتب مهام يجب القيام بها بهذه الطريقة :

  • إنشاء الدوال الخاصة بعمل لوحة التحكم. ( تم الإنتهاء منه )
  • إنشاء صفحة دخول وخروج.

بالنسبة للمهمة الأولى (إنشاء الدوال الخاصة بعمل لوحة التحكم) في هذا المثال قد قمنا بالإنتهاء منها ويجب شطبها ، أما المهمة الثانية (إنشاء صفحة دخول وخروج) فسنقوم بعملها حالياً ، أتمنى أن تكون فهمت ما أقصد في هذه المرحلة.

هذا هو الموضوع الأول لهذه السلسة ، أرجو إن من كان لديه ملاحظة حول الموضوع كتابتها عن طريق التعليق أو مراسلتي ، سأذهب إن شاء الله إلى عمان اليوم وسأرجع بعد أسبوع بإذن الله ، لدي أشياء كثيرة أريد إضافتها في المدونة إن شاء الله.

أجزاء سابقة: