أصبحت المشاركة في المنتديات في هذا الوقت حالة نادرة لأسباب معروفة والتي هي في الأغلب أن المنتديات كثرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة والفائدة قلت في نفس الوقت وهذا الشيء طبيعي أن يحدث ، هناك بعض الأمور المزعجة أيضاً تبدر من أصحاب المنتديات مثل طلبهم من المستخدمين المشاركة في منتدياتهم سواء كانوا من أصدقائهم أو عن طريق رسائل السبام (spam) المزعجة والمشكلة أنه عند مشاهدة محتوى المنتدى لا تجد إلا أقسام موجودة بشكل إفتراضي في أغلب المنتديات على الشبكة!

وأيضاً المشكلة الأخرى عندما ترى المواضيع والأحداث الموجودة فأغلبها منقول ولا حتى يذكر فيها مصدر وإن كان المصدر مجهول فأقل شيء أن تضع عبارة منقول بتصرف ! ، والردود التي تكتب هي في الأغلب شكر وتقدير وأكثر من أن تكون تعليق أو رأي حول الموضوع الذي كتب.

وهناك أيضاً من لديه فكرة لإنشاء منتدى وهذه فكرة قد تكون للكثير من المستخدمين يزيد من عدد المنتديات ويزيد في المشكلة أيضاً فالأغلب لا هدف لديه من إنشاء المنتدى سوى أن يريد أن يكون له منتدى مثل المنتدى الفلاني !! وقد تحدثت عن أمور خاصة بالمنتديات في موضوع الحوار والتواصل الإلكتروني [الجزء الأول] وذكرت أن المنتديات ما هي إلا مجتمعات إلكترونية ويمكن عمل أكثر من فكرة ولكن لابد من وجود هدف وموضوع للفكرة وكذلك التخصص قد يحدد نجاح الفكرة.
أما عن حل لمشكلة من لديه منتدى فالحلول كثيرة ولكن أذكر ما لدي من إقتراحات ومن يستطيع أن يشارك فليشارك سواء بمدونته أو منتداه أو في المواقع المتخصصة بتطوير المواقع وغيرها وهذه بعض حلول أذكرها لمن لديه منتدى:

  • المشكلة الكبيرة هي عدم معرفة الهدف من إنشاء منتداك فراجع أوراقك وأعد دراسة تضع فيها الإيجابيات والسلبيات وضع أيضاً أفكارك وإستشر من تثق فيهم.
  • إن كانت هناك مساحة يكتب عليها عدد المشاركات فحذفها! وأجعل مقياس تقييم العضو في ميزة المواضيع التي يكتبها ومدى فائدتها أكثر من عدد مشاركاته.
  • ضع حوافز وجزائز للأعضاء وحفزهم على الكتابة وطرح آرائهم ولا على النقل.
  • ضع ضوابط لكتابة المواضيع بالنسبة لطريقة كتابتها مثل عدم تكرار علامات التعجب والإستفهام وتمديد الحروف بلا معنى وهكذا ( لا أقصد بذلك ضوابط لمحتويات المواضيع بل بالعكس! إجعلهم يشعرون بحرية كتابة ما يريدون شرط عدم الإساءة إلى أحد )
  • سوق منتداك بمحتواه ، ومهما وضعت من إعلانات فقد لا تجد منها نفعاً ما دام الفائدة التي سيحصل عليها الزائر من محتوى منتداك ليس بالمستوى المطلوب ، فجعل طريقة تسويق المنتدى بمدى فائدة محتواه.
  • أنظر إلى ما يريده الأعضاء وما يتمنوه من مواضيع مفيدة لكي تكون أفكار لإنشاء سلسلة من مواضيع حصرية تساعدك كثير للحفاظ على أعضائك وزوارك الحاليين وتساعد على تسجيل المزيد من الأعضاء.
  • أبحث عن شكل جديد لمنتداك ، لا أقصد أن بذلك تصميم المظهر فقط كالشعار ، والأيقونات ، .. ، إلخ ، ولكن أقصد أن تركز على أدوات التي تساعد علمية تصفح منتداك وسهولة دخوله وتصفح وكتابة مواضيعه.
  • إبحث عن التخصص والندرة في محتويات منتداك بحذف الأقسام التي ليس لها حاجة من إنشائها.
  • لا تغلق منتداك للزوار وتجبرهم على التسجيل لكي يشاهدوا المواضيع ويحملوا الملفات أو يفتحون روابط ، بل إجعل منتداك مفتوح للجميع وإن كان عدد الزوار أكثر من الأعضاء فهذا سيفيد منتداك أيضاً.
  • ساعد المشرفين على زيادة فعالية المنتدى وحفزهم وإن كان منتداك وصل لقمته لامانع من وضع رواتب مادية لهم ! وستفيدهم كثيراً في تسويق منتداك في نفس الوقت ، ولا تنسى أن وضع ميزانية أو رأس مال لمشروع منتداك يمكنك تعيين وتسجيل من هم يميلون لتخصص منتداك ( على سبيل المثال إن كنت تملك منتدى متخصص في الشعر ما المانع أن تدعو شاعر أو شعراء لتسجيلهم في منتداك ! أو تجعل أحدهم مشرفاً على المنتديات في حال كان هناك عدد كبير من أعضائك او زوارك يهتمون بهؤلاء الشعراء)

لقد شدّني لكتابة هذه التدوينة هو موضوع الأخ سردال حول طرح حلول مقترحة لمشكلة المنتديات ، وأنا لم يكن لدي سوى أن أضعها في مدونتي بشكل تدوينة، وكانت هذه بعض الإقتراحات التي يمكن الإستفادة منها إن شاء الله وهذه روابط لمواضيع كنت أتصفحها لها علاقة بالموضوع الذي كتبته :