لا أعتقد أن هناك أحد وصل إلى مستوى قوي في أحد المجالات أو عمل إنجاز شخصي أو أفاد الآخرون به دون أن تكون بداية إكتشافه عن طريق المحاكاة ، المحاكاة لا أقصد بها التقليد أو النسخ واللصق! بل إقتباس فكرة أو طريقة أو أسلوب أو عدة أساليب لتحسين قدراتك في عمل معين أو مجال معين والبحث عن أفكار جديدة لأعمال لم تقم بها من قبل.

يمكنك مثلاً عمل تصميم كتجربة لتقليد تصاميم آخر في سبيل تحسين طريقة تنفيذك للتصميم وتتعلم حركة جديدة أو تزيد إتقانك وحتى إن كان تصميمك رسمي بل هناك فرق بين النسخ والإقتباس. (أتحدث عن الفكرة)

تغيير الأسلوب أو النمط هو أيضاً ما أعنيه وعند تقليد شخص معين تجد فيه مثلاً مهارة في عمل معين أو إقتباس طريقته في العمل للإستفادة وتطوير مهاراتك وقدرتك في مجال من المجالات سيضيف لك نوع من التغيير.

بالنسبة لي أعتبر نفسي هاوي كمطور مواقع أو مصمم جرافك ولدي عدة طرق أستخدمها دائماً لمحاكاة أعمال أخرى أحسّن فيها مهاراتي مثلاً:

  • تكوين مكتبة بأفضل الأعمال التي آراها خلال تصفحي.
  • إعادة صيغة العمل أو الأسلوب.
  • الإستفادة من أخطائي وأخطاء الآخرين.
  • وغيرها ..

أيضاً لا ننسى الإحتكاك مع أفضل من نثق فيهم من الطورين والإستفادة منهم ومن أعمالهم والإنعزال بين فترة وأخرى لتطوير مهاراتك يضيف لك المزيد! ما ذكرته هو بعض الأشياء التي أعتقد أنها مناسبة ولكل واحد منا طريقته الخاصة :).