موضوع رائع إستقبلته من البريد الإلكتروني ومن الأخ عبدالعزيز الزرعوني صاحب مدونة المبدع العربي يتحدث فيه عن ترك متصفح الإكسبلورر 6 ، وهي رسالة إلى المستخدمين العرب والعوام خصوصاً الذين ليست لهم خلفية كافية عن هذا المتصفح وإصداره السادس بالتحديد.

لدى اطّلاعي على إحصائيات أحد المنتديات اليوم، رأيت أن المتصفح الأكثر استخداماً هو إكسبلورر، وهذا غير مستغرب، المستغرب هو أن 24% من مستخدمي اكسبلورر هنا، يستخدمون الإصدار السادس منه:

im-6-status

كما ترى، فنصف من يستخدم إكسبلورر هنا يعتمد على الإصدار السابع، والنصف الآخر مقسّم بين الإصدارين الثامن والسادس.

لماذا عليك ترك انترنت إكسبلورر 6

  • هل تعلم أن مطور المواقع يمكنه إنجاز صفحة في عدة ساعات، لكنها كانت تتحول إلى “أيام” بسبب إنترنت إكسبلورر 6 ؟!
  • هل تعلم أن المواقع العربية، بل والمواقع العالمية، كانت ستصل إلى تطور لم تفكر به.. بتقنيات متطورة، وحركات جميلة ورائعة، لكن هذا لم يحصل.. وتأخرت كثيراً.. بسبب إكسبلورر 6؟
  • هل تعلم أنني تركت تطوير المواقع من قبل لسنة كاملة بسبب هذا المتصفح؟

السبب هو أن المدعو Internet Explorer 6 قديم جداً.. فقد تم إنشاؤه قبل أكثر من 8 سنوات في عام 2001.
ومنذ ذلك العام إلى اليوم.. تطور عالم الويب بشكل هائل، وظهرت تقنيات جديدة بل وجيل جديد من عالم الويب (الويب 2.0)..

وإكسبلورر 6 هذا لا يدعم منها إلا القليل..
ذلك لأن Microsoft توقفت عن تطوير المتصفح منذ 2001.. حتى نهاية 2006..
فرغم أن المطورين أنشؤوا هذه التقنيات المتطورة.. لم يتمكنوا من استخدامها فعلياً لعدة سنوات، ذلك أن IE 6 كان يستخدمه 96% من متصفحي الويب.. وكونه لا يدعم هذه التقنيات.. فلا فائدة من تطبيقها لأنها لن تظهر لأحد!

ليس هذا فقط

بل منذ إصداره في 2001، وهذا المتصفح يتم ترقيعه من المشاكل الأمنية حتى وقت قريب.. فهو:

  • متصفح غير آمن.. لا يمكنك ضمان سلامة حاسوبك من الفايروسات والتجسس طالما أنك تستخدمه.
  • بطيء.. أغلب المواقع تفتح بشكل بطيء معه، أو تواجه مشاكل معه.. بل ويأكل من ذاكرة حاسوبك مساحة كبيرة فيسبب انهيار الحاسوب كل مرة.
  • غير ثابت.. كثير ما يتوقف المتصفح ويغلق كل ما فتحته، وتضطر في كل مرة لإعادة تشغيل الحاسوب أو إعادة فتح المواقع مجدداً.
  • لا يحتوي على شيء.. مع كل مصائبه، فهو لا يوفر أقل المميزات الأساسية منها الـtabs وإيقاف الإعلانات المزعجة أو دعم RSS.

01257453267

هجره الجميع

لم تتحمل المواقع الكبرى التوقف عن التطور، بسبب IE6، فبدأت حملات تنادي بهجر IE6 حتى يتمكن عالم الويب من التطور دون مشاكل..
ثم أتى وقت القرار:

أنت، ومستخدمي IE7، متى يحين دوركم؟

على الرغم من إصدار الإصدار السابع من Internet Explorer، إلا أنه لم يكن بتلك القوة.. فميزاته منقولة عن المتصفحات الأخرى.. وأمانه وسرعته وثباته.. لم يحققوا تقدماً كبيراً .. والأسوأ هو دعم التقنيات فيه الذي لم يتقدم.

متى ستحوّلون إلى الإصدار الأخير (Internet Explorer 8)؟..

لأول مرة.. طرحت Microsoft قبل نصف عام.. الإصدار الثامن من هذا المتصفح المتأخر دائماً .. أتى هذا الإصدار بدعم كبير جداً للتقنيات الحديثة مثل Ajax و RSS واللغات كـCSS وJavaScript .. ومقارنة بالإصدارات السابقة، فهو الأكثر أماناً، وسرعة، وثباتاً. كما أنه يحوي خصائص ومميزات كثيرة جديدة.

هل تملك النسخة الأخيرة؟

إن كان متصفحك يشبه الصورة الأولى أو الثانية.. فأنت متأخر، وبحاجة للترقية إلى IE8.. أما إن كانت لديك الصورة الأخيرة.. فأنت بخير.. (هناك فرق في الـtabs بين الإصدار السابع والثامن، فانتبه).

الترقية سهلة

على عكس ما يعتقد الكثيرون فتحميل المتصفح سهل كأي شيء آخر تفعله.. ولا تحتاج أن تذهب بالحاسب إلى محل الحواسيب ولا أي شيء كهذا، بسهولة ..

  • إن كان حاسوبك يستخدم Vista
    اضغط هنا للتحميل (بعد الدخول اضغط زر Download)
  • أما إن كنت تستخدم XP:
    فاضغط هنا للتحميل (بعد الدخول اضغط زر Download)

لكن انتبه ..
إن كنت قد سرقت نسخة ويندوز (نسخة مقرصنة) فلا تنزله .. أما إن كنت تملك (لاب توب) فأنت غالباً تملك نسخة أصلية من نظام ويندوز.. لأنك تشتري نسخة أصلية لدى شراء (اللاب توب) .. اما إن كنت من الذين يخافون فعل أي شيء.. فاطلب من صاحب محل الحاسوب أن ينزل الإصدار الأخير من المتصفح.

أخيراً

كونوا متعاونين..

فعندما ترقّون متصفحاتكم، انتم تدعمون أنفسكم أولاً.. بزيادة أمان وثبات وسرعة حواسيبكم .. وتدعمون مطوري ومصممي المواقع، الذين يودّون إظهار أجمل الأفكار وأفضل التقنيات لكم، لكن يمنعهم استخدامكم للإصدارين السادس والسابع.

فارحمونا يا ناس!

(حاول أن تنشر رابط الموضوع بين أصدقائك حتى تعم الفائدة، حتى لو أزلت اسمي ووضعت اسمك.. المهم أن نتخلص من هذه الإصدارات المزعجة)