إن كنت مصمم أو مطور مواقع لابد أن يكون يكون لديك مصادر وأدوات تحتاجها أثناء عملك أو تعلمك ( مثل خطوط ، أيقونات ، إضافات ، …) .. من الأشياء التي أعتبرها ضرورية أيضاً في نظري أن يكون لدي مجموعة أو مكتبة لأفضل التصاميم التي أشاهدها يومياً أو شبه يومي أثناء تصفحي لأعمال مصممين أو مطورين أو في المنتديات المتخصصة أو المعارض وما إلى ذلك ، صحيح أنها ليست لي ولكن أقوم بحفظها لرؤيتها لاحقاً وأرى فيها أفكار جديدة يمكنني تطبيقها.

يمكنك أيضاً أن تضع ملف خاص بهذه التصاميم في أي مكان في جهازك وإن أردت تقسيمها حسب أسماء المصممين أو الألوان أو مستوى التصميم حسب ما تريد أنت ، ما الفائدة التي أحصل عليها من هذا ؟! قد تكون هذه هواية تجميع! ولكن أعتقد أنها ضرورية أيضاً وتعتبر مصدر للإلهام قبل البدء بعمل جديد في التصميم أو في تطوير المواقع.

أكثر شيء ستضيفه عند رؤيتك لها تخيل الفكرة وطريقة تطبيقها وتتعلم من بقية عناصر التصميم مثل الخط ، الخلفية ، المساحات البيضاء ، .. ألخ ، مثلاً لو رأيت أحد الخطوط الحرة في أحد التصاميم عندما تريد تتعلم كيفية تطبيقها ستقوم بكتابة نفس الكتابة محاولة إتقانها حتى تصل للمستوى الذي تتمناه وهذا عن طريق الممارسة.

متابعة مثل هذه التصاميم تعطيك أفكار وطرق جديدة وحماس لتعلم المزيد من هذه التصاميم وتقوية فهمك للتصميم وطريقة عمله وإتقانه وتتخيل تغيير على عنصر معين من العمل ويمكنك الإستفادة من الأخطاء التي تراها في تصميم معين ومشاركة صاحبه بالإنتقادات والأفكار كما يحصل في المنتديات ( أقصد المتخصصة منها والتي تستفيد من المصممين الموجودين فيها وإلا ستجد أغلب ردود مشاركاتك شكر ومجاملة ! )

رؤية مثل هذه التصاميم التي تجد فيها الإتقان والأفكار الجديدة تزيد من ثقافتك في التصميم و تزيد فهمك لعناصره مثل الألوان وغيره ، نفس الشيء ينطبق طبعاً على مواقع الويب ورؤية أفضل تصاميمها عن طريق معارض css الكثيرة ومواقع الويب 2.0.