هذا الجزء الثاني من مصادر لتطوير أدوات الووردبريس، إكتفيت في الجزء الأول من مصادر تطوير أدوات الووردبريس توضيح فكرة التحكم في أجزاء بنية الووردبريس أو بالأحرى إضافة الدوال الخاصة بك والتي تحتوي على عملية تغيير سواء بالإجراءات أو المرشحات إلى بنية الووردبريس لتغيير شيء فيها حسب فكرتك أو غرضك الذي تريده.

إضافةً إلى ذلك وضعت مصادر خاصة بالقوالب الووردبريس وتفاصيلها. في هذه الجزئية سأكمل ما كتبته مصادر حول تطوير أدوات الووردبريس وإستخدام الووردبريس بأكثر من طريقة.

إستخدام الووردبريس كنظام إدارة محتوى

الكثير من المواقع تريد إستخدام أنظمة إدارة محتوى CMS والتي تمكنهم من التحكم بالمحتويات حسب إحتياجاتهم، الووردبريس يمكن أن يوفر مميزات نظام إدارة المحتوى حسب إحتياجات صاحب الموقع وإظهار واجهة التطبيق بالطريقة التي يريدها.

مع كل نسخة جديدة للوردبريس يتم إضافة فيها مميزات تجعل إستخدام الووردبريس كنظام إدارة محتوى ممكن، على سبيل المثال يمكنك إستخدام الحقول الخاصة Custom Fields في إضافة قيم إلى موضوع أو عدة موضوعات في المدونة لإستخدامات مختلقة، أو إستخدام المواضيع كصفحات خاصة المنتجات إذا أردنا إستخدام الووردبربس كتطبيق تجاري وهكذا.

أيضاً عبر الإجراءات Actions التي كتبنا عنها في الأعلى يمكن إعطاء واجهة الووردبريس الخاصة بالإدارة والخاصة بالصفحات الرئيسية صبغة خاصة لجعله وكأنه يبدو نظام إدارة لإدارة المحتويات ويمكن عن طريقها إلغاء بعض المميزات الموجودة في الووردبريس التي لا يحتاجها صاحب الموقع أو المدونة. كذلك بإستخدام حلقات التكرار Loops الخاصة بإستدعاء وعرض المواضيع والصفحات والأقسام تتوفر الدوال الخاصة بأوسمة القوالب Templates Tags مع الإختيارات الموجودة فيها لعرض المواضيع حسب الإحتياجات سواء في الصفحة الرئيسية أو صفحة الموضوع وبقية صفحات القالب.

تجول على عدة مواقع متخصصة تستخدم الووردبريس كظام إدارة محتوى وستجد منها مواقع مشهورة بمختلف الإهتمامات أنظر إلى طريقة عرضها للمحتويات وأنواع المحتويات نفسها ، يمكن أن تعطيك عدة أفكار حول إستخدام الووردبريس كنظام إدارة محتوى.

مقالات حول إستخدام الووردبريس كنظام إدارة محتوى

هذه عدة مقالات مجمعة من المفضلة حول كيفية إستخدام الووردبريس كنظام إدارة محتوى وغالباً الدروس سيكون التركيز فيها على إستخدام الحقول الخاصة للتحكم أكثر في المواضيع وأعتقد أن سببها الإستخدام الشائع لها لكثير من المدونات والمواقع.

الووردبريس كنظام إدارة محتوى

قسم “ووردبريس كنظام إدارة محتوى” في عرب ووردبريس

20 إضافة ووردبريس لنظام إدارة محتوى

15 إضافة ووردبريس لبدأ إنشاء مواقع المجتمعات Community

40 إضافة ووردبريس إستثنائية لتمكين مميزات نظام إدارة المحتوى

5 إضافات لإستخدام الووردبريس كنظام إدارة محتوى

10 إضافات تسوق/تجارة إلكترونية قوية للووردبريس

20 إضافة وقالب مفيدة لمنطقة الإدارة في الووردبريس

20 وصفة/شفرة ووردبريس

101 تقنية لإستخدام الووردبريس كنظام إدارة محتوى

إنشاء قائمة بريدية بإستخدام الووردبريس وخدمة FeedBurner

كيفية إنشاء معرض صور في الووردبريس

إنشاء إضافات الووردبريس

تعمل إضافات الووردبريس كما نعلم على إضافة مميزات أخرى للبرنامج لعدة وظائف، هناك أكثر من 9,500 إضافة موجودة  على موقع الووردبريس ويمكن إنشاء إضافة لإحتياجاتك الخاصة في المدونة إذا لم تجد ما تريد عمله في الووردبريس أو تقديم إضافة بفكرة مطلوبة لدى أصحاب المدونات أو المواقع التي تستخدم الووردبريس بشكل عام، عادة ما تحمل أفكار جديدة ومطلوبة.

يوجد قسم حول أفكار إضافات الووردبريس إذا أردت أن تعرف ما الذي يطلبه مستخدمي الووردبريس، أو حتى عن طريق إحتياجاتك أنت أو المشاكل التي تواجهك أو فكرة عملية تتمنى وجودها في الووردبريس والأفكار كثيرة. برمجة الإضافات تتم بشكل أساسي على التحكم في بنية الووردبريس كما كتبت عنها في الموضوع، أعني أنك ستستخدم الإجراءات أو المرشحات عند إنشاء الإضافات فهي شيء أساسي لوضع وظيفة جديدة تعمل في الووردبريس.

مقالات حول إنشاء إضافات الووردبريس

هذه عدة مقالات مجمعة من المفضلة حول إنشاء الإضافات الخاصة بالووردبريس من البداية حتى وضع الإضافة في موقع الووردبريس والتعامل مع تقنية SVN لإدارة الإصدارات ورفع الملفات إلى الموقع الخاص بإضافات الووردبريس.

إدراج إضافتك في قسم إضافات الووردبريس (WordPress.org)

إضافتك الأولى في الووردبريس

كيفية كتابة إضافة ووردبريس

أعظم دليل لإنشاء إضافة ووردبريس

درس بسيط: كيفية إنشاء إضافة ووردبريس

إستخدام الواجهة البرمجية (API) الخاصة بتويتر وخدمة TinyURL لإنشاء إضافة ووردبريس

20 درس لتطوير إضافة الووردبريس

متابعة الكثير من تفاصيل الووردبريس

أخيراً هذه مجموعة أخرى من الروابط، حول المدونات المتخصصة التي تتحدث حول الووردبريس وحيل في إستخدامها إضافةً الكتب متخصصة وهي كثيرة سأضع روابط مباشرة لها ومقالات متنوعة غير مدرجة في أقسام الروابط التي وضعتها في الأعلى وأتمنى أن يتم الاستفادة منها.

مدونات ومواقع متخصصة في الووردبريس

هذه بعض المدونات والمواقع المتخصصة والمهتمة بالووردبريس.

قناة الووردبريس

WP Shout

ووردبريس باون

Digging Into WordPress

WP Engineer

WordPress Tavern

WpRecipes

WpConstructs

Theme Thesis

ووردبريس بالعربي

Blog Perfume

WordPress101

WPLover

WP Switch

WP Designer

كتب متخصصة في الووردبريس

بعض الكتب المتخصصة التي تحوي تفاصيل كثيرة حول  الووردبريس تجدها على صفحة سيرة الووردبريس الموجودة في موقع الووردبريس نفسه وبالتحديد صفحة الكتب المتخصصة في الووردبريس، ستجد هناك أفضل الكتب المتخصصة حول الووردبريس ربما يكون لها عمق في بعض الموضوعات مثل إنشاء الإضافات والقوالب هذه الكتب للمحترفين أو المقبلين على التعمق في الووردبريس أكثر، وكتب أخرى للمبدئين كذلك.

أنصح بالكتب المتقدمة لأن كتب المبتدئين يمكن إيجاد بديل لها على الويب بل ربما لا يحتاجها مطور الووردبريس أصلاً، المميز أن أغلبية هذه الكتب من دور نشر مشهورة مثل Apress، PACKT.

مقالات أخرى عن الووردبريس

هذه مقالات أخرى لم أذكرها في أي من أجزاء هذا الموضوع، ربما لم تندرج تحت أياً منها أو مقالات عامة للووردبريس ولكنها مفيدة.

11 إستخدام غير تقليدي للوردبريس

أدوات مطوري الووردبريس

100 دروس ووردبريس بالفيديو من الأساس حتى المتقدم

100 مصدر لتصبح خبير ووردبريس

10 حيل رهيبة في إستخدام ملف .Htaccess للووردبريس

التحويل من نظام جوملا إلى الووردبريس

14 ورقة تغشيش ضرورية لتصميم وتطوير الووردبريس

حاولت في هذا الموضوع أجمع عدد من المصادر حول الووردبريس وخاصة في الأمور التي تتعلق بالتعامل المتقدم معه وهو التطبيق المفضل لي دائماً إذا أردت إنشاء مدونة أو حتى إنشاء موقع ويب أستخدم فيه الووردبريس.

أجزاء الموضوع: