عند رؤيتك لتصاميم عديدة تحتاج إلى فهم غرض الحركات أو التأثيرات الموجودة في هذه التصاميم والتي تعكس عدة مبادئ قد تكون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

سأتحدث عن مبادئ التصميم التي عادة ما نراها موجودة في أغلب التصاميم بأنواعها المختلفة حتى أن الأفكار المبتكرة المستخدمة في إخراج تصميم يهدف إلى توصيل رسالة معينة إلى المشاهد تحتوي على هذه المبادئ.

تفيدك هذه المبادئ في الحصول على فكرة تحقق بها هدف التصميم وتبرز عناصر التصميم بالشكل المطلوب بناءاً على هدف أو أهداف التصميم المحددة، مثل إظهار الفكرة بشكل قوي ووضعها في ذهن المشاهد دائماً أو إظهار فكرة تبين العديد من الأشياء المراد تقديمها للمشاهد.

للتوضيح أكثر دعونا نضع هذه المبادئ إضافةً على أمثلة عليها لفهمها أكثر وفهم أهدفها.

التوازن Balance

التوازن يحدث عند مقارنة الشخص لكائن معين بناءاً على العناصر الموجودة في هذا الكائن، المقارنة تكون بطريقة غير مباشرة وغالباً تكون مقارنة فيزيائية أي أنها تأتي من رؤية الشخص للاشكال على أرض الواقع بإختلاف حجم هذه الأشياء وتناسقها وطريقة توزيعها ضمن حيز معين.

التوازن ينقسم إلى قسمين متناظر Symmetrical و غير متناظر Asymmetrical، التوازن المتناظر يتميز بتماثل عنصرين على المستوى الأفقي أو العمودي متمركزتان في نفس النقطة على كل محور بإختلاف العنصرين من حيث الشكل أو اللون، أشكال التوازن المتناظر هي غالباً:

  • تناظر أفقي horizontal symmetry ، تكون فيه العناصر متطابقة في الحجم والقياس والأبعاد.
  • تناظر ثنائي bilateral symmetry ، يحدث عندما يكون إنشاء العناصر الموازنة على محاور عدة.
  • تناظر نصف قطري radial symmetry ، يحدث عندما تكون العناصر متباعدة بالتساوي حول نقطة مركزية.

أما بالنسبة للتوازن الغير متناظر، تكون العناصر فيها متنوعة ومختلفة في الأحجام أو الأشكال أو درجات اللون على سبيل المثال أو الاماكن التي توضع فيها هذه العناصر، ولكن شرطها الوحيد هو ترتيب وتناسب العناصر مع المساحة المحددة بطول وعرض معين.

أمثلة على التوازن أضعها في هذه الصورة:

symmetrical

الوحدة Unity

مفهوم الوحدة يقوم بشرح العلاقة بين العناصر أو الأجزاء الفردية والتركيب الكلي للتصميم، يمكن لعناصر التصميم أن تبقى فردية ولكن جميعها لها خاصية واحدة على الأقل مشتركة تجمعهم معاً، وإذا شكلت العناصر مجموعة متكاملة تكوّن مفهوم الوحدة.

unity

القرب Proximity

القرب يعني الوضوح، يمكن أيضاً لعدة عناصر أن تجتمع معاً وتكون وحدة ولكن في نفس الوقت قد تجد إختلاف بين أحجامها وعناصر تتمركز في نقطة معينة وتصبح جذابه وتشكل مفهوم القرب بالنسبة لك.

proximity

في الويب يمكن أن نرى ذلك ومثال على القرب في الويب هي طريقة عرض الأوسمة بطريقة سحابة الأوسمة Tags cloud.

proximity-2

التكرار Repetition

يمكن لعدد من الأشياء المتشابهة أو الأشياء التي تجمعهم صفات مشتركة وفق طريقة معينة مثل أشكال texture أو مجموعة الألوان أو حتى أي كائنات متشابهة، تهدف في ذلك إلى عمل نموذج متكامل بواسطة مبدأ التكرار.

repetition

التشديد Emphasis

التشديد أو التأكيد كما توضح الكلمتين فيقصد بها لفت النظر إلى شيء معين، ويوضح هذا المبدأ سيطرة عنصر معين على ظهوره في التصميم مقارنة بباقي العناصر التي معه، أو تهيئة عنصر أو مجموعة عناصر تخدم ظهور عنصر آخر مستهدف بحيث يلفت إنتباه المشاهد مباشرةً، ويضع نظره على ذلك العنصر من أول نظرة.

emphasis2

العوامل التي تساعد على وجود التأكيد أو التشديد على عنصر معين هي إختلاف خصائص العناصر الأخرى التي حوله وتشابهها بحيث يكون هو المختلف بينهم.

emphasis

التناسب Proportion

التناسب هو مقارنة تحصل بناءاً على أبعاد معينة أو توزيع معين للأشكال، في نفس الوقت علاقة بين عنصر وعناصر أخرى تفصلهم شيء متختلف وهو قياس العنصر مقارنةً بقياس باقي العناصر، ويمكن أن يدخل عملية التأكيد على هذا العنصر ضمن التناسب (Emphasis).

proportion

حتى تفهم هذه المبادئ

لفهم هذه المبادئ أكثر وإستخدامها، أكثر من الإطلاع على التصاميم والصور التي تدرج تحت كل مبدأ من هذه المبادئ، أبسط طريقة إستخدام محرك البحث ورؤية نتائج الصور الخاصة بالمبدأ الذي ستكتبه على حقل البحث، فقط تأمل النتائج ويمكن أن تجمع عدة مصادر منها لتكوّن مصادر إلهام لكيفية عكس هذه المبادئ عند عملك على تصميم معين.

مواضيع مفيدة: