هذا الدرس ضمن سلسلة تطبيقات على CSS3، إستعرضت في المرة السابقة طريقة عرض تعدد للخلفيات في CSS3، درس اليوم يتحدث عن ميزة إختيار الخط الخاص من قبل المصمم والتي تطرقت لها في موضوع مصادر حول تقنية CSS3. يمكن مشاهدة تفاصيلها كاملة عبر أحد صفحات منظمة W3C كذلك.

إختيار خط خاص بالصفحة المنسقة موجودة من قبل ولكن مفعلة أكثر في CSS3. هذه الميزة لحل إشكاليات تناسب الخط من طرف المصمم وصاحب الموقع والأهم تناسب مستخدم الموقع. يمكن إختيار خطوط أخرى مناسبة للمصمم ومستخدم الموقع التي لاتوجد في جهاز المستخدم والذي تعود على الخطوط المعروفة مثل خط Arial و Tahoma وsans-serif وغيرها موجودة في جهازه أساساً. هذه الميزة مدعومة في محرك Webkit ومحرك Mozilla/Gecho ومحرك Presto.

ملاحظة: يوجد درس آخر محدث عن إستخدام الخطوط المرفقة في صفحات الويب، ويعتبر أفضل من الموضوع هذا لبحثه عن طريقة دعم العربية وطرق تحويل الخط لاكثر من صيغة لكي تتناسب مع عدة متصفحات ويب شهيرة.

خاصية font-face

خاصية font-face مخصصة لوضع تفاصيل الخط الذي تريد إضافته إلى تنسيق الصفحة، مثل نوع خط وعنوان الخط. وتكتب قبل تنسيق الفقرة أو العنوان أو النص الذي تريد تنسيقه بشكل عام. تكتب هذه الخاصية كما توضح شفرة CSS التالية:

@font-face {
	..
}

لو إفترضنا أننا نريد إستخدام خط Delicious في عنوان للفقرة، نحدد الخط وعنوانه الخارجي في خاصية font-face بهذه الطريقة:

@font-face {
	font-family: Delicious;
	src: url(Delicious-Bold.otf);
}

كما أنه يفضل أن يكون عنوان الخارجي للخط مرافق لملف CSS أو يمكنك كتابة عنوانه المحدد، في المثال السابق ستجد أن عنوان الخط يشير إلى Delicious-Bold.otf وهو موجود بجانب ملف CSS.

مثال عملي: إختيار خط لعنوان فقرة

المثال الذي سأطرحه بسيط جداً عبارة عن عنوان وفقرة، بحيث يتم تنسيق العنوان بأحد الخطوط الذي أستخدمها في تصاميمي وهو خط Hacen Typographer Bold، قبل عرض المثال أبدأ في المثال نقوم بعرض شفرة HTML الخاصة بالدرس:

<h2>تطبيقات على CSS3</h2>

<p>نجد الكثير من المواقع تطبق مميزات CSS3 في الوقت الحالي على تصاميمها حتى المواقع المشهورة والكبيرة تجد تصاميمها تستخدم خصائص CSS3. بالرغم من الدعم المحدود من بعض متصفحات الويب لها (مدعومة لمتصفح Firefox 3+ و Safari 3 و Google Crome في الوقت الحالي) إلا أن أولوية إستخدامها موجودة على الأقل كلمسات أخيره على التصميم.</p>
<p>عند الإنتهاء  من جميع دروس هذه السلسلة سأضع قائمة الدروس من خلال هذه   التدوينة، لتكون مرجع لها بشكل دائم وهو سبب كتابتي لهذا الموضوع. لن أضع   أي عنوان حالياً ولكن سأبدأ بكتابة دروس CSS3 خلال هذه الأيام وتحديث هذه   التدوينة مع كل درس جديد.</p>

بعد ذلك نستخدام خاصية font-face في تحديد خط Hacen Typographer Bold بإسمه وعنوانه:

@font-face {
	font-family: Hacen Typographer Bold;
	src: url(Hacen Typographer Bold.ttf);
	font-weight: bold;
}

يجب يكون خط Hacen Typographer Bold موجود بجانب ملف CSS حسب ما يشير عنوان الخط في الشفرة السابقة، إضافةً إلى تحديد الخط في عنوان الفقرة (فقرة تطبيقات على CSS3) من خلال شفرة CSS التالية:

h2 {
	font-family: Hacen Typographer Bold;
}

هذه الصورة تمثل النتيجة كاملة عبر متصفح Safari:

طريقة إختيار الخط لإستخدامه في التصميم

عند إختيارك للخطوط المناسبة لك فإن نتيجة ظهور هذه الخطوط ستكون في كاملة في متصفح Safari، الإصدارات الأخيرة من متصفح Firefox و Opera لا يدعمان إختيار الخطوط بشكل صحيح وخاصة عند إختيار خط عربي ولكن النتيجة تظهر بشكل ممتاز في متصفح Safari وهذا بفضل ميزة تنعيم الخط Font Smoothing، هذه صورة للمثال السابق في عدة متصفحات بإستخدام خاصية font-face:

لذا أنصح بإستخدام بدائل لخاصية font-face إذا لم يدعم المتصفح الخاصية بشكل صحيح، يمكنك رؤية بعض تفاصيل دعم متصفح الفايرفوكس لخاصية Font-Face مع المقارنة ببقية المتصفحات على سبيل المثال.