ذكرت شركة paypal إحدى شركات وسائل الدفع المالي عبر شبكة الإنترنت في العالم بالأمس عن خطوات ستقوم بها في المرحلة القادمة كان من ضمنها حجب متصفحات الويب الغير آمنة أي التي تحتوي على ثغرات كثيرة وممكن أن تسبب السرقات عبر موقعها ، وتقول الشركة أن ما زال بعض المستخدمين يستخدم متصفح الإنترنت إكسبلورر الإصدارة الرابعة والثالثة أيضاً القديمة والذي تم إصداره قبل 10 سنوات والذي يفتقر الكثير من المميزات الموجودة في المتصفحات الحديثة حالياً من الآمان والسلامة اللازمة لحماية المستخدمين من إصطيادهم من قبل المخترقين.

أعتقد أن هناك عدة متصفحات أو إصدارات سابقة لأغلب متصفحات الويب ستجرى عليها عملية الحجب ، كما أن عملاء شركة paypal سيتم تحذيرهم وإخبارهم بهذا الأمر قبل تنفيذه.

ستقوم شركة paypal بدعم المتصفحات التي تدعم وتقبل شهادات SSL، حيث يدعم متصفح الإنترنت إكسبلورر هذه الميزة وأيضاً متصفح الفايرفوكس 2 الشهير عن طريق الإضافات بينما لا يدعم متصفح سفاري من شركة آبل هذه الميزة وقد يخسر الكثير من مستخدميه ممن يتعامل مع موقع paypal.

وقالوا مسؤولوا الموقع في إجتماعهم ” في رأينا أن السماح للمستخدمين بتصفح موقع paypal عن طريق متصفحات غير آمنة يساوي صانع سيارات يسمح للسائقين بشراء أحد عرباته بدون أحزمة المقعد! ” ، بهذا الكلام ممكن أن تكون هناك خطوات كثيرة سيقوم بها مجلس إدارة الموقع.

على هذا فأعتقد أن هذا الخبر سيؤثر كثيراً على أًصحاب متصفح سفاري من شركة آبل وكذلك برنامج الإنترنت إكسبلورر الذي ما زال متأخر جداً سواء كان في التصفح الآمن أو دعمها للمعايير القياسية ، حيث أن المنافسة بين المتصفحات الأخرى تستمر مثل متصفح الفايرفوكس الذي أعلن من قبل عن النسخ التجريبية السابقة وعن مميزاته مثل تحذير المستخدم من المواقع المقرصنة والمواقع التي لا توجد بها إجراءات أمنية في التعاملات التجارية وما زال هذا المتصفح الإنترنت إكسبلورر حتى وإن تم إصدار نسخته الأخيرة فهو متأخر بل تأخر أكثر أيضاً حيث أنك ستتلقى تنبيه من برنامج الحماية الموجود لديك عن إلتقاط فايروس جديد في جهازك في كل مرة تفتح فيها نافذة مصتفح الإنترنت إكسبلورر 8.

ويبقى لنا رأي مطورين شركة آبل حول هذا الموضوع ، ماذا سيكون ردة فعلهم ؟!