متكلم هي خدمة عربية جديدة تقوم بتحويل الرسالة النصية إلى مقطع فيديو يتم إستخدامه في الصفحة الرئيسية لموقع الويب أو أي صفحة أخرى للفت إنتباه الزائر وتسويق العروض التي يقدمها الموقع بشكل مرئي.

وتقوم فكرة الخدمة على تحويل جميع انواع الرسائل النصية (دعائية – عروض – شرح خدمات) إلى مقاطع فيديو يقوم بإلقائها وتقديمها شخصيات متنوعة محترفة في المجال الإعلامي ،بحيث يتم تسجيل الرسالة النصية ثم تفريغ خلفية المقطع وتحويله إلى شفاف ليتمكن إستخدامها على صفحات المواقع الإلكترونية ، كما أنه يتم تسليم المقطع جاهز لإضافته على أي صفحة ويب عبر إضافة بعض الملفات البرمجية وأكواد HTML ليتم تشغيله على الصفحة بشكل نافذة منبثقة ذات خلفية شفافة وبتقنية الفلاش.

وتمتاز هذه الفكرة على إتاحة الخدمة للمستخدم العربي بكافة طبقاته وبتكلفة منخفضة مقارنه مع تكاليف إنتاجها ضمن شركات إنتاج متخصصة ،حيث يوفر الموقع جميع الإحتياجات (أستديوهات متخصصة – أدوات تصوير سينمائية – كادر تصوير وإخراج ومونتاج)، ويتيح الموقع نظام طلب إلكتروني بشكل كامل مرتبط مع نظام دفع آمن، بالإضافة إلى نظام التذاكر الإلكترونية لقسم الدعم الفني.

ولكن الخدمة مازالت جديدة ويوجد بها بعض العيوب، حيث أتضح أن إستخدام تقنية الفلاش في تشغيل الفيديو لا يدعم متصفحات أجهزة IPad ,IPhone .. يمكن معرفة المزيد عن خدمة متكلم.