هذه التدوينة ضمن المتفرقات التي تتحدث عن المدونة والتحديثات التي إضيفت إليها وللتواصل مع القراء بما مر على المدونة خلال فترة معينة بين مواضيع المتفرقات التي أكتبها في المدونة.

لم أكتب أي موضوع منذ ثلاثة أسابيع بالرغم من أن لدي عناوين لمواضيع أعددتها للكتابة في وقت لاحق، جائتني عدة أفكار لمواضيع سترونها قريباً في المدونة كما أني أعمل على إضافة وإلغاء بعض الأشياء في المدونة المتعلقة بشكل المدونة ومواضيعها كذلك.

تحديثات جديدة في تصميم المدونة

قمت بحديث تصميم المدونة بالأخص تصميم الصفحة الرئيسية، كما لاحظت في البداية اختلاف شكل التصميم في متصفحات الويب المعروفة بين أنظمة التشغيل Mac و Windows (أقصد إختلاف شكل التصميم بين إصدار متصفح فايرفوكس في Mac و Windows على سبيل المثال)، ويتضمن ذلك شكل المدونة في متصفح Safari الموجود في هاتف iPhone، قمت بحل هذه المشكلة والتي سأكتب متعلقة فيها في المدونة.

حالياً أقوم بتحديث نسخة خاصة لمتصفحي المدونة من الهاتف المتحرك (من iPhone بالأخص) وستكون خفيفة بإستخدام أحد إضافات الووردبريس.

المواضيع الجديدة في المدونة

كغيري من المدونين أبحث عن مواضيع جديدة للمدونة وتلقيت عدة إقتراحات في المتفرقات السابقة في كتابة مواضيع حول الووردبريس ومكتبة JQuery ، وقد أعددت عناوين لمثل هذه المواضيع وقبل ذلك مواضيع أعتقد أنها جديدة تماماً في المحتوى العربي على الويب سترونها لاحقاً.

الإعلان في المدونة

الإعلان في هذه المدونة لا زالت فكرة أخطط لها وأبحث عن كيفية وضعها قبل تطبيقها فأنا لا أحب الإعلانات بكثرة (وكذلك عدد من القراء) ولكني وضعت تصور لأماكن وضع الإعلانات في المدونة ومدة هذه التجربة.

تكون الغاية منها إتاحة الفرصة لمن يريد الإعلان في المدونة وخاصة في الإعلانات المتخصصة أو القريبة من تخصص المدونة وفي نفس الوقت الذي أبحث فيها عن مواضيع جديدة ومطلوبة للقراء، كذلك البحث عن كيفية استغلال المدونة مادياً وهو أحد أهداف المدونة شرط ألا يكون ذلك عائق علي للاهتمام بالمدونة وكذلك عائق على القراء والزوار من رؤية وتصفح المدونة بشكل سهل ومريح.

أعلم بان فكرة الإعلان تقليدية تماماً وبسيطة لأني أبحث عن فكرة أفضل، ولكن سأحدد كيفية وضع هذه الإعلانات مع إشتراط بعض النقاط قبل البدء ثم بأعلمكم بذلك أو ستجدونها عبر صفحة جديدة من صفحات المدونة 🙂