هذه التدوينة ضمن المتفرقات التي تتحدث عن المدونة والتحديثات التي إضيفت إليها وللتواصل مع القراء بما مر على المدونة خلال فترة معينة بين مواضيع المتفرقات التي أكتبها في المدونة.

قبل أيام سألت حول التدوينات أو المواضيع الطويلة والقصيرة وتفضيلات المدونين حولها وذلك كان عبر تويتر (شاركني بالإجابة عن السؤال fezsoft@ و ahmedhamouda@)، والتدوين ليس بالسهولة التي كنت أتصورها منذ بداية كتابتي في المدونة وخاصة عند تجهيز موضوع يستحق أن ينشر ولهذا سألت المدونين حول تقييم مواضيعهم عند كتابتها وتفضيلهم التدوينات الطويلة والقصيرة، طبعاً الأهم من ذلك جودة الموضوع نفسه سواء كان قصير أو طويل. وأطرح السؤال مرة أخرى للمدونين حول هذه النقطة.

هناك عدد من المدونين يهملون مدوناتهم بعد بدايتهم في التدوين، أقصد بذلك عدم تحديثهم لمدوناتهم بشكل مستمر  أو منذ فترة طويلة (أصنف مدونتي من ضمنهم!)، المدونات المتخصصة والجماعية بالتحديد كمدونات التقنية لا أختلف حول تحديثها المستمر للمواضيع يومياً، والإنقطاع عن التدوين يمكن أن يكون فرصة للتركيز أكثر على المشاريع ومن الصعب أن أجد مدون ومبرمج أو مصمم في نفس الوقت على سبيل المثال يركز على مشروع أو عدد من مشاريع ويب جديدة، وذلك يرجع للأولوية التي وضعها حسب أهدافه وخطته. ولا أقلل من شأن التدوين هنا لأني أعتبر المدونة مشروع بحد ذاته.

مواضيع المدونة القادمة

خططت لكتابة مواضيع نظرية وعملية سأضعها في المدونة كما أني أحرص على أن يكون هناك موضوع عام أو نظري له علاقة بتخصص المدونة وموضوع عملي آخر وذلك لمتابعي المدونة وخاصة أني لا أعرف خبراتهم بالمواضيع التي أكتبها فأفضل كتابة موضوع نظري بجانب موضوع عملي أو مواضيع متفرقة.

وأدعو المتابعين القراء إلى الكتابة في مدونتي كمدونين ضيوف وفي الكتابة عن المواضيع التي حددتها سابقاً وسبق أن دعوت إلى المشاركة في مدونتي في المتفرقات السابقة وستكون الفائدة للقراء وللكاتب إن كان يمتلك مدونة أو موقع وستكون فرصة لنشرها لأكثر من 480 قارئ.

وأستقبل ملاحظاتكم وإقتراحتكم لتطوير المدونة عبر هذه التدوينة أو البريد الإلكتروني.