هذه التدوينة ضمن المتفرقات التي تتحدث عن المدونة والتحديثات التي إضيفت إليها وللتواصل مع القراء بما مر على المدونة خلال فترة معينة بين مواضيع المتفرقات التي أكتبها في المدونة.

سبق أن كتبت في الموضوع الأول عن المدونة وعن عدة نقاط بشكل سريع عن المرحلة القادمة ونشاط المدونة والأهداف التي أسعى إلى تحقيقها ، وهذا الموضوع سيتحدث عن آخر التحديثات الحالية بالمدونة.

قالب المدونة

إنتهيت قبل أيام من التحديثات الكاملة لتعديل قالب المدونة من جديد، وإستغنيت عن دعم متصفح الإكسبلورر 6 نهائياً ومع أن نسبة المستخدمين لهذا المتصفح عاليةً لدي مقارنة بإصدارات متصفح الإكسبلورر المختلفة إلا أنني تركت رسالة بسيطة لمسخدمي هذا الإصدار أن المدونة لا تدعمه ووفرت روابط لعدة متصفحات أخرى بديلة بشعاراتها.

أما عن التعديلات العامة للقالب فشملت رأس الصفحة و ذيل الصفحة والقائمة الجانبية وصفحة المواضيع وبإلغاء الأشياء الغير مهمة أو وضعها في أسفل المدونة مثل تحديثاتي في تويتر وروابط أخرى لشبكات إجتماعية.

أيضاً دمجت الصور المستخدمة في الموقع ضمن صورة واحدة وإستخدام خاصية background-position في تحديد مكان الجزء الذي أريد أستخدمه في عناصر الصفحة. وهي طريقة رائعة جداً توفر عليك الوقت وتقلل من وقت التحميل وحجم الملف، إذا أردت أن تعرف المزيد عنها فهذه دروس ستفيدك:

وستأتي تعديلات أخرى بعد فترة، وبما أن التعديلات البسيطة الحالية جائت من تصوري الذي طرحته للمدونة سأجري إختبار عام لتصفح المدونة على عدة أشخاص عاديين ليست لديهم خبرة كافية بالويب، وهذا سيساعدني كثيراً في تسهويل تصفح إستخدام المدونة أكثر.

نشاط المدونة

أما عن نشاط المدونة فلا زال عادي، لم أضف تدوينات من الشهر السابق، وكتبت أربعة مواضيع في الشهر السابق (4 مواضيع لا تكفي!) مع أن عدد قرائي إزداد في الفترة الحالية إلى إلا أن فترة الإنقطاع إذا كانت طويلة ستؤثر متابعة المدونة.

شهر واحد ليس بكثير ولكي أحرص دائماً على أن تكون المواضيع التي أطرحها مفيدة بدلاً من التدوينات السريعة التي قررت أن أقدمها في حال توقف نشاط المدونة، صحيح أني توقفت عن نشر سلسلة الروابط في المدونة لعدة أسباب كان منها:

  • الروابط التي كنت أنشرها أغلبها مواضيع لمدونات يتابعها أغلب من يتابع مدونتي. (وربما الجميع أيضاً) أعني أنها ليست بجديدة على القراء.
  • نشرت روابطي المفضلة لدي حالياً ومنذ توقفي عن نشرها في المدونة عبر حسابي على تويتر، فهل تنصح بأن أضع ما أنشره على تويتر في المدونة عبر قائمة آخر الروابط التي نشرتها عبر تويتر؟ حتى هذه الفكرة مطبقة في المدونات الأجنبية مثل Web Designer Depot وهناك مدونات عربية طبقت الفكرة أيضاً مثل موقع المشروع.

في الفترة القادمة إحتمال كبير أن أشارك في مدونات أخرى كمدون ضيف، ولكي لا يقل نشاط هذه المدونة في حال إنشغالي بالكتابة في مدونات أخرى سأنشر روابط مباشرة للمواضيع التي أنشرها في المدونات الأخرى. (لإعلامكم بأي مشاركة لي في مدونة أو موقع آخر)

إستقبال مشاركات القراء

فكرة مشاركات الضيف أو Guest Posts من قبل المدونين رائعة جداً ويمكن أن تغطي على قلة نشاط أي مدونة، والكثير من المدونات الأجنبية تقوم بهذه الفكرة وهناك مدونات عربية كذلك قليلة من تعمل بنفس هذه الفكرة لما فيها من تسويق للكاتب أو مدونته إضافةً إلى زيادة عدد مواضيع المدونة ومفيدة كثيراً في حال إنشغال صاحب المدونة في أمور أخرى لا يستطيع خلال تلك الفترة إضافة مواضيع جديدة.

لهذا يسعدني أن أستقبل أي مشاركة من القراء أو من يريد إضافة مشاركة جديدة له للمدونة وسيستفيد من تسويق مدونته (إذا يملك مدونة) أو تسويق نفسه ككاتب أو مطور مواقع أو مصمم.

إذا أردت ذلك فالمواضيع التي ستشارك فيها ستكون ضمن نطاق ثلاثة أقسام في المدونة وهي تطوير المواقع (دروس عملية ونظرية، حيل مفيدة ، أفكار وتوجهات، .. )، التصميم (أعمال ومعارض التصميم، تحسين مستوى المصممين، تصاميم تحمل أفكار جديدة ، ..) ، التدوين (فوائد التدوين، أفكار وتوجيهات، زيادة عدد القراء، أفكار في كتابة المواضيع، .. ).

إحرص على أن تكون المواضيع التي ستشارك فيها غير مطروحة مسبقاً في مدونات عربية أخرى أو أن يكون فيها إضافات مميزة ونقاط غير مذكورة مسبقاً أو أن يكون موضوعك دسم ومطلوب من قبل القراء. إذا كانت لديك أي إستفسارات يمكنك إرسالها عبر بريدي الإلكتروني كما أني أستقبل المشاركات عن طريق نفس البريد.