هذه التدوينة الأولى منذ كتابة مواضيع المتفرقات في قسم “من هنا وهناك” ولكنها تخص مدونتي ولا تخصني أنا أو روابط أضعها كالعادة، سأتحدث في المتفرقة هذه والمتفرقات القادمة عن حالة المدونة والتحديثات التي ستطرأ عليها، إحتمال أن تكون هذه التدوينة مملة بعض الشيء لأنها تخص المدونة ولن تجد في فوائد كبقية المواضيع! ولكن سأضع ما أريد أقوله على فقرات بدون تفصيل.

سأبدأ بالحديث عن المدونة والتي مضى حتى الآن سنة و10 أشهر على إنشائها وأكتب بها بشكل متقطع ولكن دائم شهرياً شرط تقديم الفائدة وتحقيق أهداف المدونة، أشياء كثيرة إستفدتها من إنشائي لهذه المدونة ليس فقط المواضيع التي أكتبها بل في إسترجاع ما فقدته قبل إنشاء المدونة حيث أغلقت موقعي القديم ( يمكنك رؤيته في الإرشيف، وكان متخصص في دروس الفوتوشوب في ذلك الوقت) من سنة 2006 وقلة الإلمام بالتصميم وتطوير المواقع أيضاً لأفرض على نفسي إعادة الإهتمام بها وأقدم ما أتعلمه من جديد خلال هذه المدونة وما لدي من ممارسة سابقة.

المرحلة القادمة للمدونة

بالنسبة لأهداف المدونة التي كتبتها في السيرة الذاتية في المدونة لن تتغير وسأستمر في تطبيقها وإنجاز ما لم أقوم به من تلك الأهداف وإن أجريت أي تغيير أو إضافة ستجدها في صفحة السيرة الذاتية، هناك موضوع آخر وهو تخصص المدونة .. هل هذه المدونة متخصصة؟ في الحقيقة أجد أن هذه المدونة متخصصة ولكن في مجال إهتماماتي شخصياً، أعني ما أهتم به أو أرغب بالإهتمام به وتعلمه سأضعه في المدونة ويتركز إهتمامي في التقنية بشكل عام وتخصصات أخرى لها علاقة أو قريبه منها.

لذلك سأضيف قسم جديد في قائمة الأقسام في حال دخول تخصص جديد للمواضيع التي أكتب عنها في المدونة، ولا بأس في المواضيع الشخصية التي تتعلق بي كمدون وتتعلق بإهتمامي بالتخصصات التي أكتب عنها  في المدونة وأما المواضيع الأخرى الخارجة عن نطاق المدونة لن تكون موجودة في المرات القادمة أعلم أن هناك موايضع سابقة كتبتها تخالف ما أقوله 🙂 لكن سأعيد النظر إليها وأحذفها تماماً.

أما عن نشاط المدونة والمواضيع التي أكتبها فأعتقد أني سأكمل على نفس النمط في الفترة الحالية إلى أن أضع خطة تماماً بعدد المواضيع التي تكتب شهرياً، صحيح أني أكتب بشكل متقطع وربما ستجد أني لا أكتب شيئاً منذ شهر أو أكثر ولكن أحاول أن أجعل المواضيع التي أكتبها متكاملة وحصرية (قدر إستطاعتي) وأبقي القاريء في المدونة لوقت أكثر ولكي أجعل القاريء متابع دائم للمدونة أيضاً 🙂

سأجري تعديلات ضرورية على قالب المدونة يإزالة بعض العناصر وإعادة تصميم ذيل الصفحة، بدلاً من إعادة تصميم المدونة بالكامل أرى أن هذا القالب مناسب جداً للمدونة وخاصة بعد التعديل الأخير على الخطوط.

هناك مواضيع قادمة ربما تكون شبه يومية ولكنها قصيرة لكي تعيد نشاط المدونة مرة أخرى، إذا كنت تريد مني كتابة موضوع معين ضمن تخصص المدونة فيمكنك مراسلتي وإرسال إقتراحات لكتابة المواضيع القادمة عن طريق البريد الإلكتروني أو إقتراحات للمدونة أيضاً بشكل عام.