هذه بعض التلميحات ضمن سلسلة تصميم الويب للهاتف النقال التي أعددتها سابقاً، تحدثت في الجزء الثاني من التلميحات عن عن بعض الأدوات مثل jQuery Mobile إضافةً إلى بعض لقطات الفيديو خاصة بدروس لكيفية إستخدام أدوات مثل PhoneGap وjQTouch في إنشاء تطبيقات بإستخدام HTML و CSS ومحاضرة نظرية لها علاقة بموضوع السلسلة.

في هذا الموضوع سأتحدث عن محاكيات الهواتف النقالة Simulators التي تأتي مع أدوات التطوير SDK، الأنظمة التابعة للهواتف النقالة التي سأتحدث عنها هي نظام iOS الخاص بالآيفون و نظام Android بالخاص بهواتف مثل نكسس ون وجالاكسي وهواتف أخرى، ونظام webOS الخاص بهاتف بالم.

الأجهزة التي تعمل بنظام iOS

الأجهزة التي تعمل بنظام iOS التابعة لشركة آبل هي الآيفون والآيبود والآيباد، جميعها يمكن مشاهدة مواقع الويب بالشكل الحقيقي بمحرك webkit عبر متصفح سفاري، مع توافق هاتف الآيفون والآيبود بنفس القياس (480×320) والآيباد بقياس آخر (1024×768).

هناك عدة تطبيقات تعمل كمحاكي لأجهزة نظام iOS على نظام الويندوز ونظام الماك لمعرفة شكل تصميم صفحات الويب على المتصفح عند إستخدام الآيفون أو الأيبود أو الآيباد إلا أن المحاكي الرسمي والوحيد الذي يعمل بصورة جيدة والذي يستخدم كذلك في عمل التطبيقات موجود على نظام الماك فقط.

تطبيق iPhone Simulator

تطبيق iPhone Simulator هو التطبيق الرسمي الخاص بشركة آبل لهاتف آيفون وجهاز آيباد، يأتي مع أدوات التطوير iOS SDK ومتوفر فقط في نظام الماك. إستخدام هذا المحاكي يضمن توافق شكل التصميم على هاتف الآيفون وجهاز الآيباد، لأن إستخدام المحاكي يظهر كإستخدام الهاتف تماماً.

يمكن إختيار نوع الجهاز التي تريد تعرضه سواء كان آيفون أو آيباد مع نسبة العرض (100%/50%) إضافةً إلى تحديد إصدار نظام (4.1.0/4.0.1/3.2) وتغيير وضعية الجهاز (Portriat/Landscape) .. والتطبيق مخصص بالأساس لمطوري تطبيقات الآيفون والآيباد لرؤية التطبيق وإختباره قبل وضعه في سوق التطبيقات.

روابط متعلقة بنظام iOS:

  • مرجع المطورين، يجب التسجيل في الموقع للحصول على ادوات التطوير الخاصة بنظام iOS.

تطبيق iPhoney

تطبيق iPhoney وهو تطبيق مجاني متوفر في نظام الماك، يوفر إختيارات خاصة بمحرك العرض في متصفح سفاري، فيمكن رؤية الصفحات بمتصفح سفاري الموجود في الماك والموجود في الآيفون كذلك، ويمكن إختيار رؤية شكل الصفحات على متصفح حسب الطلب Custom User Agent.

إلا أني أرى أن تطبيق iPhone Simulator الخاص بآبل أفضل بكثير من هذا التطبيق من ناحية جودة العرض والتنقل بين الصفحات ومتصفح سفاري وكأنك تستخدم هاتف آيفون حقيقي.

تطبيق iBBDemo

تطبيق iBBDemo هو تطبيق آخر مجاني يعتمد على منصة Adobe Air مخصص لمستخدمي نظام الويندوز يظهر شكل تصميم الصفحة على أنه من متصفح هاتف آيفون ولكن بطريقة بدائية معتمداً على محرك webkit الخاص بمتصفح سفاري على الويندوز، بالنسبة لتجربتي لم يظهر التطبيق بشكل جيد تماماً كما في الآيفون، فقط يستعمل محرك متصفح موجود في الويندوز لا أكثر، لا أنصح بإستعمال هذا التطبيق إن كنت تستطيع إستعمال الماك وفي العمل عليه.

الهواتف التي تعمل على نظام Android

أما نظام Android والهواتف المبنية على نظامه (يمكن رؤية قائمة الهواتف التي تستخدم نظام Android) له محاكي مرفق عبر أدوات التطوير الخاصة نظام Android، يمكن إستعمالها في نظام الويندوز ونظام الماك. لا يمكن إستعمال المحاكي قبل وجود أدوات التطوير على الجهاز والمخصصة لعمل التطبيقات.

إسم المحاكي الخاص نظام Android هو emulator إذا كنت مستخدمي الماك، ويعمل بصورة جيدة مع توفر خيارات قبل الإستخدام خاصة بإعدادات جهاز المستخدم نفسه، كما أن تجربتي مع هذا المحاكي كانت عبر منصة Android 2.2 وAndroid 2.3 كذلك، إلا أن عيبه الوحيد هو عدم دعمه للغة العربية مقارنةً بمحاكي الآيفون وأغلب الهواتف التي تعتمد على نظام Android لا تدعم اللغة العربية وليس فقط المحاكي، بالنسبة للمتصفح الأساسي الموجود في هذا النظام هو جوجل كروم وهو خاص لنظام Android ومبني على محرك Webkit مما يضمن دعم تقنية CSS3 و HTML5 بشكل جيد عند تصفح المواقع عبر الهواتف التي تستخدم نظان Android.

روابط متعلقة بنظام Android:

الهواتف التي تعمل على نظام webOS

أما بالنسبة لنظام webOS فيوجد هاتف بالم Palm المبني على هذا النظام، تتوفر أدوات تطوير خاصة بهاتف بالم على نظام الويندوز ونظام الماك وضمن أدوات التطوير يوجد محاكي خاص بهاتف بالم يعمل على النظام الوهمي عبر تطبيق VirtualBox.

لاأعتقد أن الهاتف متوفر في الوطن العربي ولا يدعم اللغة العربية من الأساس. يمكن تجربته إذا أردت عمل تطبيق أو نسخة للهاتف لموقع باللغة الإنجليزية، لكن الهواتف التي ستصدر من شركة hp ستعمل هذا النظام بما أنها تملك شركة بالم.

روابط متعلقة بنظام webOS:

الهواتف التي تعمل بنظام BlackBerry OS

الهواتف الي تعمل بنظام BlackBerry OS هي هواتف البلاكبيري بأنواعها التابعة لشركة Research In Motion (RIM) التي توفر محاكي خاص بهاتف البلاكبيري ولكنه يعمل على الويندوز، وهناك نسخة لمحاكي الجهاز اللوحي الجديد بلاكبيري بلاي بوك BlackBerry PlayBook تعمل على الويندوز والماك كذلك. ولكن من القسم الخاص بالمطورين التابع لقسم بلاكبيري في موقع الشركة الأم يتبين صعوبة الوصول إلى رابط التحميل الخاص بالمحاكي والمحاكيات الأخرى، طريقة تنظيم الأقسام الروابط والمحتويات تحتاج إلى تحسين .. هذا ما رأيته أنا كمستخدم، وإلا الأفضل أن تستخدم محرك البحث للوصول إلى رابط التحميل سواء كان عن طريق موقع شركة RIM أو عن طريق المواقع الإخبارية!

ما لاحظته في المحاكي أن شبكة الإنترنت لا تعمل بسهولة عن طريقه، فالمحاكي لا يتأقلم مع ما هو متوفر في الجهاز مثل الإتصال بالإنترنت، لاحظت ذلك عند تشغيل المحاكي الموجود في نظام الويندوز الخاص بهاتف BlackBerry 9800، كذلك ما لاحظته إعتماد متصفح البلاكبيري على محرك Webkit وهذا شيء جيد إذ تظهر الصفحات بدعم المعايير القياسية وتقنيات الويب الحديثة إلا أن بعض الصور بصيغة PNG لم تعمل في الهاتف ولا أعرف سبب ذلك ولكن يمكن أن أقول أنه جيد من ناحية دعم المعايير والتقنيات من خلال تصفحي على محاكي هاتف BlackBerry 9800.

روابط متعلقة بنظام BlackBerry OS:

كانت هذه بعض التلميحات التي تخص محاكيات الهواتف النقالة التي تفيدك في إختبار تصميم نسخة الهواتف النقالة ومعرفة كيف سيكون شكلها على الهواتف مسبقاً بدلاً من إجراءات لا نهاية لها وغير منطقية مثل تجربة التصميم مباشرةً عن طريق الهاتف! لأن هذه أول فكرة خطرت في بالي قبل معرفة أن هناك محاكيات، وهذه المحاكيات بالأساس تستخدم للتطبيقات وتساعد مطوري التطبيقات على معرفة الشكل التطبيق وأداءه تماماً، ويمكن إستخدامه في تطبيقات وصفحات الويب كذلك عبر المتصفح الموجود في المحاكي.

أفضل محاكي أعجبني من بينهم هو محاكي الآيفون iPhone Simulator الخاص بتطبيقاته وتطبيقات الآيبود والآيباد من ناحية الأداء والشكل والإحساس تماماً كأنك تستعمل الجهاز على أرض الواقع  ويعطيك النتيجة رائعة ١٠٠٪ من ناحية التأكيد، العيب الوحيد أنه غير موجود في الويندوز مع بقية أدوات التطوير :).