انتهيت سابقاً من سلسلة تصميم الويب للهاتف النقال مع خامس موضوع في السلسلة الذي عرضت فيه عدة مصادر من روابط استفدت منها في عمل السلسلة وفيها تفاصيل أخرى حول موضوع السلسلة كذلك.

أردت عبر هذا الموضوع كتابة تلميحات بسيطة حول تصميم الويب للهاتف النقال وهي أشبه بالملاحظات وبعض الأخبار حول السلسلة وموضوعها وقد تكون هناك تلميحات أخرى إن وجدت شيء يستحق النشر حول تصميم الويب للهاتف النقال.

مكتبة jQuery خاصة للهواتف

صدرت قبل مدة مكتبة jQuery Mobile خاصة للهواتف النقالة بإصدارة ألفا، تدعم مميزات اللمس ومخصصة كذلك للأجهزة  اللوحية وليس فقط للهواتف. أمثلة واجهة الاستخدام الخاصة نسخة jQuery Mobile كانت رائعة جداً والتي كانت موجودة قبل إصدار النسخة.

يمكن تجربة نسخة jQuery Mobile ورؤية المنصات التي تدعم النسخة، كما أن النسخة تعتمد على HTML5 في عرض الصفحة. هناك درس من الدروس الخاصة بعمل نسخة قارئ RSS خاص للهاتف النقال باستخدام مكتبة jQuery Mobile.

MobilePress: إضافة الووردبريس التي أستخدمها

ذكرت إضافة MobilePress في موضوع الأدوات المساعدة مع عدة إضافات ووردبريس أخرى. قد تكون هذه الإضافة بسيطة مقارنة ببقية الإضافات ولكن إستخدمتها في المدونة لأنها توفر إمكانية عمل قوالب خاصة لمستخدمي الهاتف النقال بإستخدام نفس أوسمة القوالب Template Tags أو الدوال المستخدمة في ملفات قوالب مدونات الووردبريس حيث يمكن جعل مسار خاص بقوالب الهاتف النقال ومسار خاص بقوالب مستخدمي أجهزة الحاسوب.

إضافةً إلى الإستفادة من الشفرة المصدرية لمعرفة تركيبة الإضافة، ومن هذه الناحية سترى كيف تحدد الإضافة منصة الهاتف التي يتصفح منها المستخدم وكيفية تحديد قالب خاص لهاتف iPhone وقالب خاص لبقية الهواتف على سبيل المثال.

مقاطع المرئية عن تصميم الويب للهاتف النقال

هذه بعض المقاطع المرئية منها دروس ومحاضرات من موقع YouTube وحلقات خاصة تابعتها من تطبيق iTunes مخصصة للمهتمين بتصميم الويب للهاتف النقال، ومنها ما هو عملي ونظري كذلك.

تصميم تجربة المستخدم للهاتف

محاضرة تابعة لجامعة ستانفورد الأمريكية لمتحدث من شركة Palm، تتحدث المحاضرة عن مبادئ لتحسين تجربة الإستخدام بالنسبة للهواتف النقالة سواء كانت لمطوري التطبيقات أو لمصممي مواقع الويب على الهاتف. نقاط تطرق لها مثل قابلية الإستخدام، قابلية التعلم، التنبؤ أو التوقع، ونقاط أخرى إضافةً إلى أمثلة عملية على بعض منها. كذلك يتحدث عن إختيار الفكرة المناسبة لتطبيق الهاتف (إذا كنت من مطوري تطبيقات الهاتف النقال) وعلى أي أساس تعتمد مثل حل مشكلة معينة يواجهها المستخدم وجعل المستخدمين يستعملون التطبيق والأشياء التي تميز التطبيق عن التطبيقات المنافسة، وغيرها من الأمور.

بناء تطبيق آيفون مبني على Javascript, CSS, HTML بإستخدام مكتبة PhoneGap

درس عملي لكيفية بناء تطبيق داخلي لهاتف آيفون مبني على تقنيات الويب المذكورة، وذلك بمساعدة مكتبة PhoneGap المتكاملة مع عدة الآيفون أو عدة نظام آي او اس iOS SDK وتطبيق Xcode الموجود في الماك، يمكن تحميل مكتبة PhoneGap ورؤية مميزاتها مع الهواتف الأخرى وليس الآيفون فقط.

مقدمة لمكتبة jQTouch

درس عملي يقدم نبذه عن إمكانيات مكتبة jQTouch التي تستعمل مكتبة jQuery والمخصصة لعرض صفحات الويب بمميزات اللمس والتي تظهر إمكانيات الصفحة فيه مثل إمكانيات تطبيق الهاتف من حيث الشكل وحركات التنقل، تستخدم مكتبة jQTouch تقنية CSS3 وHTML5 في بناء شكل الصفحات.