أصبح من الضروري التعامل مع فئة متصفحي مواقع الويب من الهاتف النقال خاصةً مع زيادة المستمرة لهذه الفئة. تصميم الويب للهاتف النقال وهو عنوان الموضوع والمواضيع القادمة يشير إلى مفهوم Mobile Web Design. نجد العديد من المواقع توفر نسخة للتصفح تساعد على إيجاد تصفح متلائم للمستخدمين مناسب مع هواتفهم النقالة التي تعاني من صغر حجم الشاشة وقد تعاني من كمية نقل البيانات المحدود.

سيكون هذا الموضوع بداية سلسلة من المواضيع حول بعض تفاصيل كيفية تصميم صفحات الويب متوافقة لمستخدمي الهاتف النقال. وكما أشرت سابقاً جميع روابط المواضيع ستجدونها في أول موضوع لسلسلة تصميم الويب للهاتف النقال.

إحصائيات عامة

الكثير من المواقع المشهورة لديها نسخ لمواقعهم خاصة لزوارها عن طريق الهاتف النقال (المحمول) ويعود ذلك لازدياد عدد المستخدمين المتصلين بشبكة الإنترنت من خلال هواتفهم حيث بلغت كمية البيانات المستهلكة عن طريق متصفح Opera mini في عام 2007 مقدار 53.9 TB، هذا أحد الأمثلة على حجم التصفح عن طريق الهاتف النقال.

عادةً يعتبر هذا الموضوع لم يأتي وقته خاصةً عندما نتحدث عن إحصائية استخدام الإنترنت بشكل عام في العالم العربي فما بالك بمستخدمي الإنترنت من الهاتف النقال؟ ليست لدي إحصائية دقيقة من مصدر معين عن نسبة استخدام الإنترنت عن طريق الهاتف النقال ولكن أعتقد أنه سيكون هناك نتائج وزيادة لهذه النسبة تدريجياً والذي سيساعد في هذا الأمر هو تحسين تقديم خدمات الإنترنت وباقات الهواتف الذكية التنافسية إضافةً إلى وجود المنافس الحقيقي في سوق الاتصالات يستفيد المستخدم من وجوده!

مصدر الصورة

التقنيات المستخدمة

كانت محتويات الويب تُستعرض في متصفحات خاصة ومتوفرة في الهاتف النقال تتم كتابتها بلغات الترميز (Markup Languages) من منظمة W3C المعروفة مثل WML و CHTML و XHTML Mobile profile وتركيب لغات الترميز مستخدمة من XML بالأساس. مع وجود متصفحات ويب أفضل في الهواتف الذكية وخاصة مع نسبة استخدامها المتزايد أصبحت تقبل لغة الترميز المعروفة لإنشاء صفحات الويب HTML وكذلك تحظى بدعم CSS و Javascript، مع أن الأفضل إستخدام النسخة المخصصة للهواتف وهي XHTML Mobile profile وذلك للتأكد من دعم بقية المتصفحات الأخرى الموجود في الهواتف.

الإعتماد يكون على متصفحات الويب الموجودة في الهواتف النقالة عندما نتحدث عن تقنيات الويب المستخدمة في تصميم مواقع أو تصميم نسخ خاصة لمستخدمي الهاتف النقال، لأنها صممت لكي تكون ملائمة على المستخدمين الذين يمتلكون هواتف تختص بصغر حجم الشاشة وكمية نقل بيانات قد تكون محدودة. إضافةً إلى إختلاف دعم التقنيات المستخدمة وأنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف عند هذه المتصفحات وذلك يعود إلى خصائص محرك متصفح الويب الموجود في الهاتف (Layout Engine).

تركيزي في هذه السلسلة سيكون إظهار محتويات الويب على متصفحات البسيطة والمتطورة الموجودة في الهواتف النقالة مثل iPhone، Android، BlackBerry.

أمثلة على بعض المواقع

هذه أمثلة لبعض المواقع من متصفح Safari الموجود في هاتف iPhone، أحببت أن أعرضها في نهاية الموضوع الأول وهي نسخ مستقلة عن النسخ الكاملة لتصميم الموقع.

Google

Amazon

Youtube

Twitter

Facebook

Wikipedia

Yahoo

BBC

Flickr

في هذا الموضوع عرضنا مقدمة سريعة فقط حول تصميم الويب للهاتف النقال، وفي الموضوع القادم سيتم التطرق إلى أساسيات تصميم الويب للهاتف النقال وسيكون الموضوع الأخير كمقدمة قبل الدخول في الأدوات والمثال العملي الخاص بهذه السلسلة.