أصبح كثير من المواقع الشهيرة توفر لمستخدميها من الهواتف الذكية نسخة مستقلة للتصميم عن النسخة الأساسية التي يتم الدخول إليها عن طريق متصفحات الويب في سطح المكتب، ومع ازدياد أعداد متصفحي الإنترنت من الهواتف النقالة سيكون من الضروري توفير نسخة للتصفح لمستخدمي الهاتف مع توفر إمكانيات الهواتف نفسها.

صحيح أن هناك هواتف لا تحتاج لوجود نسخة بسبب وجود مميزات مثل التكبير والتصغير ودعم أغلب خصائص CSS وإستخدام محرك جيد للمتصفح مثل محرك Webkit ولكن البعض يفضل وجود النسخة للهواتف الأخرى إضافةً إلى تعويد المستخدمين على مميزات اللمس في نسخة الموقع الخاصة للهواتف مثل إستخدام هاتف iPhone.

سيكون هذا الموضوع لبداية سلسلة مخصصة لكيفية تصميم مواقع للهاتف النقال أطرحها من خلال تجربتي الشخصية مع إعادة تصميم نسخة الهاتف لهذه المدونة إضافةً إلى قراءتي لعدة مقالات سأضعها كمصادر في آخر موضوع لهذه السلسلة. ستحتوي السلسلة على موضوعين كمقدمة ودرس عملي وموضوع لأدوات التطوير وموضوع مصدري سيكون هذا الموضوع كذلك دليل للسلسلة بحيث سأضيف جميع روابط السلسلة في هذا الموضوع.

مواضيع سلسلة تصميم الويب للهاتف النقال

  • مقدمة، يحتوي على مقدمة في بعض تفاصيل كيفية تصميم صفحات الويب متوافقة لمستخدمي الهاتف النقال.
  • أساسيات، يحتوي على أساسيات ومبادئ تساعد على عمل تصميم صفحة ويب مثالية لمستخدمي الهاتف النقال مع معلومات سريعة عن متصفحات الويب الخاصة بالهواتف.
  • مثال العملي، يحتوي على درس يوضح كيفية عمل نسخة لموقع ويب ملائمة خاصة بمستخدمي الهاتف النقال وهو الموضوع العملي المبين لما طرحته في الموضوعات النظرية في السلسلة.
  • أدوات تساعدك، يحتوي على الأدوات التي تساعدك وتختصر عليك الكثير من الوقت في تصميم صفحات متوافقة لمستخدمي الهاتف النقال.
  • مصادر، يحتوي على مصادر تخص تصميم الويب للهاتف النقال خصوصاً التي إعتمدت عليها كثيراً كتابة مواضيع السلسلة.

تلميحات مخصصة لتصميم الويب للهاتف النقال