مكتبة jQuery هي أحد مكتبات لغة Javascript الشهيرة مجانية ومفتوحة المصدر وتعتبر الأكثر إستخداماً بين المطورين، كما أنها مستخدمة حالياً في أكبر المواقع (بنسبة 20% من 10،000 من المواقع الكبيرة) وإنشأت لتكون التطبيقات المبنية عليها أقل حجماً وتكون سهلة الإستخدام والإختصار للوقت أكثر من غيرها من المكتبات، إضافةً إلى توفر جميع ما يمكن عمله بلغة Javascript بسهولة مثل تحديد عناصر (DOM(Document Object Model ، إنشاء التأثيرات والحركات بأنواعها، إستعمال الأحداث events ودعم أداة الأجاكس.

سأعرض مصادر حول مكتبة jQuery إضافةً إلى بعض روابط مذيلة بآخر الموضوع كما أتمنى أن تفيد الذين يريدون تعلم إستخدام هذه المكتبة.

إستخدام مكتبة JQuery

تستطيع تقسيم مزايا ومحتويات مكتبة jQuery أو تصفح المكتبة بشكل مفصل أكثر ومعرفة المزيد عن مميزاتها والخواص والطرق التابعة لها عبر هذه الرموز أو الأقسام:

  • Core: لب/صميم المكتبة وتحتوي على طرق رئيسية ومنها المستخدمة في بداية كتابة أي شفرة تعتمد على مكتبة jQuery.
  • Selectors: المحددات وهي خاصة لتمييز وإختيار العناصر وتستخدم تركيبة تقنية CSS في تحديد العناصر.
  • Traversing: للإجتياز/فحص التراكيب وتحتوي على طرق شرطية للبحث وتصفح عناصر الصفحة.
  • Manipulation: لمعالجة العناصر وتحتوي على طرق لإضافة وحدف ونقل العناصر.
  • Attributes: خواص العناصر وتحتوي على طرق تستخدم في أخذ وتعديل قيم خواص أي وسم HTML أو أصناف CSS أو CSS Classes.
  • Events: أحداث jQuery وهي خاصة بالأحداث الملاحظة على تطبيق الويب مثل الضغط بالفأرة أو عند تحميل الصفحة وهكذا.
  • CSS: خاصة بتقنية CSS، تحتوي على طرق للتحكم بوضع CSS داخل الصفحة مثل تغيير قيم الخواص لعنصر ما.
  • Utilities: أدوات المكتبة وتحتوي على طرق إضافية لوظائف مختلفة ضمن المكتبة.
  • Effects: المؤثرات وهي خاصة لعمل التأثيرات والتلاعب بعناصر الصفحة وتحريكها.
  • Ajax: خاصة بأداة الأجاكس وتسهل طريقة الإتصال بالأجاكس أفضل من الطريقة الأساسية التي يتم عملها بلغة Javascript.

أبسط مثال للبدأ في إستخدام مكتبة JQuery هو كتابة هذه الشفرة بعد إستدعاء ملف jQuery طبعاً:

$(document).ready(function(){
 alert('Hello World');
});

ويمكن بطريقة أخرى البدأ في كتابة التطبيق بإستخدام JQuery وطريقة مختصرة أكثر:

$(function(){
 alert('Hello World');
});

وثائق المكتبة jQuery Documentation

أفضل مرجع لأي مكتبة أو تطبيق هي الوثائق المتعلقة بالمكتبة أو التطبيق الذي تستخدمه، بالنسبة لمكتبة jQuery تتوفر وثائق سهلة الإستخدام وتحتوي على ما تريد من الطرق والخواص المستخدمة في المكتبة تستطيع رؤية أمثلة على كل طريقة تبحث عنها، وتستطيع تصفح إمكانيات jQuery عن طريق قائمة التصفح الخاصة بوثائق المكتبة (ستجدها كما شرحتها في الأعلى في المقدمة).

سواء كنت في بداية الطريق أو متمرس على إستخدام مكتبة jQuery فستحتاج للرجوع إلى وثائق jQuery وخاصة عند العمل مباشرة على تطبيق متضمن فيه مكتبة jQuery.

أوراق التغشيش Cheat sheets

ربما الإسم غير ملائم كالعادة إلا أن كل لغة أو تطبيق مشهور لابد عادة ما نجد له نوع من هذه الأوراق وهي تستخدم كمرجع صغير ومختصر للتقنية بدلاً من الدخول إلى تفاصيل التقنية نفسها تساعدك هذه الأوراق على معرفة الأشياء العامة أو الرئيسية وحتى التفاصيل ولكن سأسطر وكميات أقل.

تتوفر لدى مكتبة JQuery أوراق تغشيش خاصة بها وما يعرف بـ Cheat sheets تحتوي على الطرق أو الخواص المستخدمة في المكتبة ومقسمة بشكل منظم يمكنك الإطلاع على عدة أوراق منها وتحميلها.

مكتبات مبنية على jQuery

صحيح أن مكتبة jQuery تسهل عليك ما تكتبه في الأساس إلا أن ما تقوم بعمله في المكتبة هو متوفر في مكتبات أخرى فمثلاً بدلاً من تجهيز تقويم مصمم بـ html و css و تقوم بربطه مع مكتبة jQuery لإنشاء التفاعل مع واجهة مستخدم هذا التقويم، هناك مكتبات مبنية على مكتبة jQuery تختصر عليك الوقت وتعطيك التقويم مجهز حسب ما الخصائص التي أنت تريدها.

كذلك توفر عدة أعمال جاهزة مثل ألسنة Tabs، إنزلاقات العناصر Slides وغيرها، وأيضاً عند تحميلها تستطيع أن تحمل الجزئيات التي أن تحتاجها لمشروعك فقط وتترك الباقي وهذا ينطبق على المكتبات التي سنتطرق لها بشكل سريع.

مكتبة jQuery UI

وهي مكتبة خاصة لمعالجة وتحسين واجهة المستخدم User Interface و إنشاء التفاعل بينها وبين مستخدم الموقع بالإمكانيات الكبيرة المتوفرة فيها، ويمكنك رؤية الأمثلة والوثائق الخاصة بمكتبة jQuery UI،وتجدها بثلاثة أقسام وهي التفاعلات Interactions و الأدوات أو القطع Widgets والتأثيرات Effects. ويوجد موضوع في عالم التقنية حول هذه المكتبة.

مكتبة jQuery Tools

مكتبة jQuery Tools أو كما يسميها أصحابها مكتبة UI المفقودة للويب، وتحتوي على مكونات واجهة المستخدم المهمة والمستخدمة في مواقع الويب الحالية، ويمكنك رؤية أمثلة حية على ما يمكن عمله بهذه المكتبة وزيارة الوثائق الخاصة بها التي سترجع لها إذا قررت إستخدام هذه المكتبة، وتجدها بستة أقسام وهي الألسنة tabs، تلميحات tooltip، التحريك scrollable، تغطية الصور والمحتويات overlay، التعريض expose، تضمين الفلاش flashembed.

روابط حول هذه المكتبة:

روابط مهمة تتعلق بمكتبة jQuery

هذه الجزئية أعرض فيها لكم روابط عدة ومتشعبة بروابط أخرى خاصة بمكتبة jQuery ستفيدكم في الوقت الذي تحتاجونه بالطبع: