صدرت النسخة المترجمة لكتاب الوصول إلى والواقعية من شركة 37signals من فترة قصيرة جداً ، والذي أعجبتني فيه ذكر نصائح وتجارب عدة للمطورين في تحسين أعمالهم وإنتاجاتهم وبالأخص لمن يريدون برمجة تطبيق ويب كما فهمت من الكتاب وكما يمكن إستخدام الكتاب في مجالات تقنية عدة ، أعتقد أنكم قمتم بقراءة الكتاب ، ولمن لم يقرأه من المطورين أو المهتمين بالعمل المستقل لهذا المجال أنصحهم بقراءته .

رأيت أن الكتاب يركز على كثيراً على التركيز في العمل الأساسي وعدم المماطلة في الأشياء الصغيرة وتقليل الإجتماعات والمخططات و .. إلخ من الأشياء التي تزيد من ضياع الوقت وخاصةً في وجود وسيلة أفضل للتواصل بين فريق العمل سواء كان بشبكة الإنترنت أو بالهاتف أقصد بذلك تنفيذ الأشياء الصغيرة والأساسية التي لا تحتاج إلى المزيد من الإجتماعات التي غالباً ما تكون فارغة من نتائج عملية.

التركيز على المتطلبات ، متطلبات المنتج وما الهدف منه وموجه إلى من ، العدد الذي تحتاجه من المطورين و المميزات وغير ذلك نصائح يحتاجها أيضاً أصحاب الشركات الصغيرة لتحديد ما الذي يريدونه ، هذه عدة جمل رائعة من الكتاب ركزت عليها كثيراً أثناء قراءتي للكتاب ويحتوي الكتاب أكثر من ذلك طبعاً:

  • تقديم برمجيات معلبة ومن ثم الانتظار سنة أو أكثر لتقديم التحديثات هو نموذج تقليدي لم يعد موجودا ً- بخلاف برمجيات سطح المكتب –البرمجيات التي تحتاج إلى تثبيت- فإن تطبيقات الويب يتم تطويرها بشكل يومي.
  • لست بحاجة إلى فريق كبير أو مبالغ ضخمة أو دورة تطوير برمجيات طويلة لبناء برنامج رائع .
  • دع المستخدم يخبرك عن البرمجية , فإذا كان هناك خطأ قم بإصلاحه في نفس اليوم ثم أشحن البرمجية من جديد إلى الويب !
  • الأقوال أسهل بكثير من الأفعال ..
  • هذه الأيام لا تحتاج الكثير لتبدأ العمل. فالأجهزة رخيصة وهناك وفرة في برامج البنى التحتية المفتوحة المصدر والمجانية .جذب العملاء لم يعد يعتمد على السعر.
  • النظر إلى ما يعمله المنافسون هو أسرع طريقة تؤدي بك إلى المشاكل.
  • إذا كنت تعمل من أجل تحقيق ربح سريع فسترى ذلك. وبالمثل إذا كنت محبا ً ومتعاطفا ً مع تطبيقك فسيبدو هذا جليا ً في المنتج النهائي.
  • قبل أن تبدأ في التصميم او كتابة الشفرات البرمجية, تحتاج الى معرفة الغرض من برنامجك – وهو ما يُعبر عنه بـ الرؤية . فكّر بعمق. لماذا يجب أن يُوجد هذا البرنامج؟ مالذي يجعله مختلفاً عن البرامج الأخرى المشابهة؟