بعد أن أعلنت شركة Mozilla تاريخ موعد إصدار النسخة الثالثة من متصفح Firefox تاريخ 6/17 وطرح فكرة تحطيم الرقم القياسي ، قام أكثر من مليون أربع ملايين شخص (4,420,613 شخص حتى الآن) (وصل العدد إلى أكثر من 11,369,403 تحميل !!! ) بتحميل النسخة الثالثة مساء يوم الثلاثاء وقمت بتحميله شخصياً مع توقع المميزات التي تم إظهارها في النسخ التجريبية للإصدار الجديد.

مميزات أخرى

كم تعلمون أن النسخة السابقة تمتاز بخفتها وعدم أخذ مساحة كبيرة من الذاكرة وسرعة إستخدام المتصفح والتنقل السريع أيضاً بين المواقع بدون تأثر الإضافات أو التقنيات التي تستخدمها المواقع نفسها ، وهناك مميزات جديدة في الإصدارة الثالثة وهي تسهل أيضاً عملية تصفح مواقع الويب وكنا نحتاجها لسد بعض المشاكل عند التصفح وهي:

  • طرق بسيطة تسهل الوصول إلى مبتغاك، وجود القائمة التلقائية لإظهار المواقع لاتي سبق أن زرتها مع ظهور بعض الحركات عليها + إضافة حركة تصور نقل الصور والكلمات من مكان إلى مكان آخر (نفس الموجودة في متصفح Opere) + وتغيير شكل الأساسي للمتصفح (قليلاً)
  • أكثر أمناً ، فيما يتعلق بشهادة SSL لحماية المستخدم أثناء تسوقه على الإنترنت ستجد عند دخول أي موقع تجاري (التي تدعم SSL) مستطيل على اليسار غالباً يكون باللون الأخضر سيبين لك إسم الموقع أو الشركة مع عنوانها في العالم ، وأعتقد أن اللون الأخضر يدل على أن الموقع أكثر أمناً لأنك إذا زرت بعض المواقع قد لاتجد هذا اللون ويمكن أن تكون مواقع مشكوك فيها مع إستعمالها شهادة SSL! موقع PayPal مثال على ذلك.
  • صور PNG أصبحت متحركة! وهذا يعني إحتمال إستخدامه كبديل لصور GIF التي لا تدعم شفافية الصورة بالرغم من أنها غالباً ما تكون هي النوع الوحيد التي تدعم حركة الصورة ، وتمكنك هذه الإضافة من عمل صور PNG متحركة ، كما أن متصفح Opere 3.5 يدعم PNG كذلك.
  • إدارة عملية تحميل الملفات ، هذا ما كان ينقص المتصفح بالنسبة لي فيمكنك الإستغناء عن برامج تسريع تحميل الملفات فما تحتاجه موجود تقريباً في فايرفوكس يمكنك تحميل ملفات كبيرة وإيقاف عملية التنزيل مؤقتاً وتكملتها لاحقاً + وظهور وقت تنزيل الملف من الشبكة إلى الجهاز (ولكن تخمين وليس حقيقي!)

هذه بعض المميزات وهناك الكثير منها ، أعتقد أن هذا المتصفح سيكون منافس حقيقي في سوق المتصفحات ولو أنه إستطاع أن يملك كثير من المستخدمين! بمميزاته ووجود نسخة له في نظام الماك أيضاً.

لتحميل البرنامج:

روابط: