يوجد موضوع أحدث حول إضافة ePermissions 1.2 (نسخة محدثة) فيها مميزات مفصلة عديدة مع أمثلة حول كيفية إستتعمالها وطريقة عملها مع المحررين.

إنتهيت من إضافة ووردبريس جديدة وهي إضافة ePermissions وجعلتها إختصار لـ editors permissions تعني تصريحات المحررين، تفيد أصحاب المدونات الجماعية غالباً أو المدونات التي لديها أعضاء محررين (مثل كتاب ومحرري المواضيع والتعليقات) ووظيفتها إدارة الأعضاء المحررين بشكل أفضل (الذين يحملون رتبة محرر Editor Role فقط) بإعطائهم القدرات أو الإمكانيات التي يوفرها الووردبريس لهم كمحررين أو ما تسمى Capabilities وتعطيل أياً منها من قبل المدير أو إتاحتها مثل:

  • إدارة التدوينات
  • إدارة التعليقات
  • إدارة الوسائط (الملفات المرفقة)
  • إدارة الصفحات
  • إدارة الروابط

إذا كان لدى المدونة عضو أو مجموعة أعضاء برتبة محرر يستطيعون إضافة وتحرير وحذف أي محتوى من القائمة السابقة، ماذا لو أن صاحب المدونة يريد إعطاء المحرر تصريح بإدارة جميع التدوينات فقط دون التدخل بالتعليقات والوسائط والصفحات والروابط؟ أو التدوينات والتعليقات فقط؟ أو أي من الإمكانيات التي يريدها للمحرر من إختياره؟ بهذه الإضافة تستطيع عمل تصريحات خاصة للمحررين بإختيار وتعطيل الإمكانيات المتاحة لهم بالشروط التي تختارها أنت كمدير للمدونة.

الإمكانيات المتوفرة التي تستطيع أن تنشيء بها تصريح خاص للمحرر بالطبع هي المذكورة القائمة السابقة، إذا تم تعطيل أي من الإمكانيات أو الإمكانيات المتاحة بالأساس للمحرر يتم إخفائها في القائمة الجانبية إضافةً إلى ذلك يتم منع الوصول إلى روابط قوائم الإمكانيات المعطلة.

إضافة ePermissions متوفرة باللغة العربية والإنجليزية معاً، بحيث إذا كانت نسخة الووردبريس باللغة العربية تكون الإضافة باللغة العربية وذلك ينطبق على اللغة الإنجليزية أيضاً. بالطبع حاولت أن أجعل كتابة الإضافة باللغة العربية والإنجليزية بأفضل صورة لدي إذا هناك أي ملاحظات أو أخطاء في هذا الجانب يمكنك مراسلتي لتجنبها في النسخة القادمة من الإضافة.

مميزات الرئيسية لإضافة ePermissions

هذه المميزات الرئيسية بشكل مختصر:

  • إخفاء وإظهار الإمكانيات التي يتم إختيارها للمحرر في القائمة الجانبية.
  • منع الوصول إلى روابط قوائم الإمكانيات الموجودة في القائمة الجانبية. (إذا كان لدى التصريح إمكانيات لرتبة المحرر وكانت هذه الإمكانيات معطلة في التصريح بحيث تكون ايضاً ممنوعة الوصول والظهور عبر القائمة الجانبية)
  • تستطيع كتابة رسالة خاصة بالتصريح للأعضاء الذين تم توحيه التصريح لهم، والرسالة ستكون موجودة في أعلى صفحات الإدارة. (هذا الحقل إختياري وسأحاول أن أحسن شكل الشكل الحالي لرسالة التصريح)
  • تستطيع فتح وإغلاق التصريح، والأعضاء المحررين الذين لديهم تصريح مغلق يستطيعون تصفح كافة الإمكانيات المتوفرة لهم.

صور لإضافة uPermissions

مجموعة صور للإضافة بداخل لوحة تحكم الووردبريس.

جدول التصريحات للمحررين

إضافة تصريح جديد

إختيار تصريح لأحد المحررين

صورة القائمة الجانبية للوحة تحكم أحد الأعضاء المحررين يحمل تصريح إدارة الوسائط والصفحات (يمكنه إدارة الملفات المرفقة وصفحات المدونة فقط)

لمن يريد أن يستعمل الإضافة، أرجو إبلاغي بأي خطأ أو ملاحظات حول الإصدارة الحالية أو إقتراحات لتحسين الإضافة في المستقبل حسب متطلبات أصحاب المدونات الجماعية فيما يتعلق بإمكانيات المحررين.

تحميل الإضافة

عبر صفحة إضافة ePermissions في موقع الووردبريس.