عن طريق متابعتي للمدونات الأجنبية المتخصصة سواء في التصميم أو تطوير المواقع ، كنت أتابعها عن طريق الشبكات الإجتماعية ولكن مع الوقت إكتفيت بمدونات حددتها تفي بالغرض بدلاً من متابعة أكثر من 10 تدوينات يومياً بجانب المدونات الأخرى! وبهذه الطريقة ستحاول تنظيم الروابط التي تتابعها عن طريق قاريء RSS.

ماذا عن الروابط التي تبدأ بأفضل أو أكثر من ” 30 ، 40 ، 50 ، .. ! ” درس أو مقالة أو إضافة حول تقنية أو لغة برمجة معينة أو مكتبة وغيره .. مثل هذه الروابط مفيدة جداً وعملية وخاصة الموجودة في مدونات مثل Smashing Magazine و Noupe.com ، أنا أكتفي فقط بعدد قليل جداً من المدونات أعتمد عليها لمتابعة مثل هذه الروابط لأن أغلب الشبكات الإجتماعية الأخرى تجد فيها نفس الروابط متكررة فلا تحتاج لمتابعتها قد تجد روابط قليلة جداً نادراً مقارنة بالمدونات أو المجلات الأخرى.

هذه الروابط أحفظها لدي في المفضلة للإستفادة منها لاحقاً وفي أوقات قد تكون طويلة لا أهتم لها في حال نزولها إلا إن كنت مهتم بقلب الموضوع أو غاية هذه الروابط مثل عمل مشروع أو تجربة بإستخدام مكتبة jQuery ، Mootools ، .. أو أي مكتبة أو تقنية أو لغة سيأتي وقت الإهتمام بها أو عمل مشروع بواسطتها في ذلك الحين أستطيع الإستفادة من تلك الروابط إن كنت أبحث عن فكرة جديدة.

ولكن الأهم من هذا لدي أو فهم آلية عمل هذه التقنيات قبل كل شيء مثل الأساسيات وممارستها لأني أعتقد البدأ بتعلم بهذه التقنيات أو المكتبات بهذه الطريقة العشوائية مشتتة ومضيعة للوقت ، تخيل أنك تتابع روابط كثيرة عن تقنية معينة ( دروس ، حيل ، مقالات ، تطبيقات ، .. ) وأنت لا تعلم عن أساسيات التقنية تتراكم لديك الروابط والأعمال ولا تخرج بفائدة قوية مقارنة مثلاً لو إعتمدت على كتاب قوي من البداية حتى الإحتراف! مثل تلك التي تجدها في دُور النشر ( دور جمع كلمة “دار”) مثل Apress ، Rockable ، Sitepoint ، ..

طبعاً هذا يعتمد في الأخير في طريقتك أو منهجيتك (Methodology) التي سلكتها في التعلم وهذا موضوع آخر طبعاً ولكن يكون التفكير فيه في البداية وغالباً تكون الطريقة حسب نوع العمل أو الشيء الذي ستتعلمه مثلاً لو كانت كمية الشيء الذي ستتعلمه صغيرة ستكون طريقتك هي التي تسلكها دائماً وسهلة وبدون تفكير حتى مقارنة بمشروع تعلم ضخم ، يمكن كلامي غير واضح بعض الشيء ولكن عندما نتحدث مثلاً عن الأنظمة التعليمية وطرق التعلم سيتضح الأمر أكثر ، تمنيت لو أن الكل يفكر بالطريقة هذه لوصلنا بقوة وبسرعة إلى ما نريد.

أنتهي هنا لكي لا أخرج عن الموضوع 🙂 وأتمنى أن أجد من يكتب عن طريقته أو أسلوبه في تعلم الأشياء (بشكل عام حتى ولا يهم إن كان في تخصص معين أو تقنية معينة) أو طريقته في عمل مشروع أو حياته اليومية في بيئة عمله كمطور ، مصمم ، مهندس ، .. حتى لو كان مجرد مهتم فقط أو يعتقد أنه مبتديء (مثلي أنا!) .. لأن مواضيع مثل هذه مفيدة جداً.