صحيح أن الوقت مهم في إنجاز أي مهمة مع ذلك فإنه قد يحد من فرص الإبداع في العمل، عندما تنحدث على تصميم موقع ويب فيمكن إختصار الكثير من الوقت إذا حددنا الأدوات التي سنستخدمها في التصميم إضافةً إلى طريقة العمل وأشياء أخرى.

سأعرض في هذه التدوينة أدوات وطرق لمطوري ومصممي المواقع تركز على تنفيذ تصميم الموقع في أقل وقت ممكن، بعد إختيار الفكرة بالطبع لأن إختيار فكرة جديدة تحتاج إلى وقت  :D.

أخذ المعلومات التي تتعلق بالموقع

قبل تنفيذ التصميم تأكد أخذك لمعلومات صاحب الموقع، أو الموقع الذي تريد إنشاءه معلومات ستكون عبارة عن:

  • تخصص الموقع
  • هدف الموقع، الرسالة والرؤية
  • المواقع المنافسة للموقع ومعرفة ما يميزها
  • معرفة حاجة المتصفح من الموقع (ما الذي يقدمه الموقع للمتصفح بالضبط)
  • جاهزية المحتوى قبل تنفيذ تصميم الموقع

القائمة التي ذكرتها بالأعلى ليست بالضرورة أن تكون كافية إن وجدت شيء آخر تستطيع إضافته أو حذفه، كما أني ذكرتها بدون تفصيل وبشكل عام ولن أتطرق لها خلال هذا الموضوع.

يمكنك إلقاء نظرة على مصادر الإلهام لأنها تساعدك على إيجاد فكرة الموقع أو فكرة لعناصر الموقع وهذه الخطوة تأتي قبل تنفيذ تصميم الموقع وقد تحتاج بعض الوقت، تدوينات كتبتها سابقاً في المدونة يمكن أن تفيدك:

تنفيذ تصميم الموقع

الآن نأتي إلى مرحلة التنفيذ، طريقة تنفيذ تصميم الموقع يمكن أن تساعدك على إنجاز المهمة بأقل وقت والحفاظ على الإتقان قدر الإمكان، يمكنك تنفيذ الموقع بطريقتك الخاصة ولكن هنا سأعرض أدوات وطرق مهمة في تنفيذ تصميم الموقع وتساعدك مثل ما ذكرت على التنفيذ بسهولة وبأقل وقت والحفاظ على الإتقان أيضاً.

تحديد الخطوات بوضوح

قبل التنفيذ ضع خطوات تنفيذ التصميم وهذه مهمة جداً بالطبع في المشاريع الكبيرة أيضاً، قبل البدأ بالتصميم جهز خريطة الموقع وإستخدام أيضاً قائمة مهام مثل تطبيقات to-do list ولكن هنا يجب عدم الإكتفاء بالوقت الذي تستغرقه في كل مهمة بل تأكد من أنهائها تماماً وضع قائمة أخرى للأخطاء التي تحصل أثناء تنفيذ التصميم والتي ستعالجها فيما بعد.

أفضل تقسيم رأيته خلال قرائتي لكتاب The principles of project management هو نظام Issue Lists وهي قائمة مجدولة للأخطاء أو المخاطر المحتملة في المشروع (هنا الكتاب ستحدث عن مشروع بشكل عام لا علاقة له بالموضوع ولكن فقط لكي أوضح الفكرة وإمكانية العمل بها) ، يمكنك إعادة تشكيل جدولة الأخطاء بطريقتك لأن الطريقة المذكورة بالكتابة موجهة لفريق عمل، مثال على الأخطاء أو أمور ستعيد النظر إليها في المرحلة القادمة من كتابتي (لتوضيح الفكرة فقط):

issue-list-ex

وجود بيئة تطوير متكاملة Integrated Development Environment

تحتاج إلى بيئة تطوير المتكاملة أو IDE وهوعبارة عن برنامج يزودك بمزايا توفر عليك الوقت مثل محرر نصي مناسب، دعم لعدد من لغات البرمجة وتقنيات، منقح للأخطاء،وثائق لتقنية أو لغة معينة يمكنك الإستفادة منها بطريقة مباشرة من البرنامج مثل phpDesigner.

يمكن لبرنامج يوفر بيئة تطوير متكاملة أن يزيد من إنتاجية المطور والمصمم أيضاً ويختصر عدة مهام خلال وقت قصير جداً مقارنة بما تقوم عليه بمحرر نصي عادي أو إصلاح خطأ معين حدث أثناء كتابتك لشفرة معينة.

لكل مطور بيئة التطوير الخاصة به، ويفضل أن تختار برنامج تجد به ما تحتاجه بالضبط وتترك ما لا تريده من المميزات ويتيح لك إختيار واجهة الرسومية والمميزات معاً، تدوينة رائعة تتحدث عن IDE يمكنك الإستقادة منها.

وثائق خاصة بالتقنيات التي تستخدمها Documentation

الوثائق التي أتحدث عنها يمكن إعتبارها مرجع للتقنية التي تستخدمها في تنفيذ تصميم وتطوير الموقع بشكل عام، وهذه الوثائق غالبا تكون مرجع كامل للبرامج والتقنيات يمكن الرجوع إليها عن طريق الويب أو عن طريق IDE الذي تستخدمه.

إستخدم عدة مراجع وخاصة السريعة منها مثل فكرة Cheat Sheets ، إحتفظ بها في الجهاز لإستعراضها أو طباعتها وإستخدامها دائماً.

إستخدام المكتبات الجاهزة

المكتبات وأطر العمل الجاهزة المناسبة لأعمال معينة تختصر عليك الكثير من الوقت بخطوات أسهل من كتابة المهام من الصفر، أبسط مثال على ذلك إطار rails الخاص بلغة Ruby ومكتبات تسهل عليك تنفيذ أعمال كثيرة وكبيرة بأقل أسطر ممكنة مثل إستخدام مكتبة jQuery في لغة Javascript ومكتبات أخرى متوفرة، وستلاحظ فائدتها أكثر عند تجربة الكتابة باللغة الأساسية بدون إستخدام مكتبات خاصة ومع إستخدام هذه المكتبات.

إستخدم ما تحتاجه بالضبط لأعمالك من مكتبات وإضافات خاصة بها ولا تكثر منها وأحرص على ترتيبها ضمن ملف واحد.

تنفيذ الأعمال السهلة وتأجيل الصعب (مع الأخطاء المحتملة)

إذا صادفت أخطاء معينة سجلها في قائمة للتأكد من حلها فيما بعد وأعمل على إنجاز باقي المهام الموجودة في تنفيذ التصميم وأترك المهام المعقدة بعد المهام السهلة لإنجازها بسرعة.

مثال على ذلك: التأكد من خلو صفحة XHTML وملف CSS من الأخطاء أو التأكد من توافق الصفحات مع متصفح إكسبلورر بعد توافقه مع متصفح فايرفوكس.

بيئة عمل مناسبة

بيئة العمل أو البيئة الحيطة بك لها تأثير أيضاً في تنفيذ أعمالك بشكل عام، أثناء عملك على التصميم قد تصادف عدة أمور مثل الملل وعدم الرغبة في إكمال العمل.

هذه المشاكل يمكن حلها بالتأكد من رغبتك في تنفيذ العمل الذي تقوم به أولاً، وأشياء اخرى مثل الإستماع لشيء مفيد يبعدك عن الملل أو كتابة أحرف لوحة المفاتيح تلقائياً بدون النظر إليها إذا رغبت في تدريب نفسك على إنجاز الأعمال السهلة بشكل سريع!

هذه مجرد أمثلة .. وهناك أمثلة كثيرة بالطبع.

ممارستك لتنفيذ أعمال التصميم

الممارسة تعطيك نتائج عدة، وتجعل أعمالك القادمة أسرع بأقل جهد مع المحافظة على الإتقان، إذا إنتبهت إلى هذه النقطة ستشعر بأن الممارسة تقل وقت الأعمال القادمة وتحسن من أداءها وإتقانها أكثر.

ملاحظة

تذكر أن التدوينة لا تتحدث عن كيفية تصميم مواقع الويب بأسرع وقت ممكن! بل بأقل وقت وأقصد بذلك الحفاظ على ساعات أكثر من وقتك التي تقضيها في تصميم الموقع بطريقة تقليدية (أقصد هنا طريقة تنفيذ)

إضافة إلى ذلك إعتماد تنفيذ التصميم على طريقتك المناسبة التي قد تخالف ما كتبت، إذا كانت لديك إضافات أخرى يمكنك كتابتها عن طريق التعليق على هذه التدوينة.