روابط إخترتها لكم من التغريدات التي نشرتها عبر حسابي في تويتر إما مباشرة مني أو عبر إعادة تغريدة أحد الذين أتابعهم.

لعبة Cut the Rope بتقنية HTML5

اللعبة المشهورة الموجودة في أجهزة نظام iOS مثل الآيفون والآيباد موجودة الآن بتقنية HTML5 على الويب وقد تم عملها بالتعاون مع فريق متصفح الإكسبلورر والشركة المالكة للّعبة ZeptoLab، يمكن الإطلاع على تفاصيل تطوير اللعبة وتحويلها من تطبيق مبرمج بلغة objective-c إلى لغة Javascript لتعمل على تقنية HTML5 بأداء رائع وهذا من ضمن الأشياء التي تعزز مكانة HTML5 أكثر من تقنية الفلاش 🙂

خلفيات شهر يناير 2012

مجموعة مميزة أخرى من خلفيات الشهر (خاصة بشهر يناير) مقدمة من موقع Smashing Magazine.

لماذا نجح موقع Reddit وفشل المرقاب؟

يتحدث المدون محمد الساحلي مع تجربته مع موقع المرقاب (موقع أعجبني حالياً) والمقارنة مع موقع Reddit .. تجد نفس أفكار المواقع الأجنبية في بعض الموقع العربية والسؤال هو لماذا لا تنجح هذه النماذج العربية؟ أرى أنه هناك نقطين ضعف في الموضوع وقد تم ذكرها في المقالة، الأولى هي ضعف البنية التحتية لسوق الإنترنت فما زالت مشكلة الدفع عبر الإنترنت موجودة في العالم العربي، والثانية هي صعوبة إيجاد التمويل والإضطرار على الإعتماد على التمويل الذاتي والدخول في مخاطرة خصوصاً لأصحاب الدخل المحدود.

10 أيقونات رهيبة لتطبيقات نظام iOS

مجموعة من الأيقونات الجميلة الخاصة بتطبيقات نظام iOS مثل الآيفون والآيباد، ما يجعل هذه الأيقونات جميلة جداً هي تناسب فكرتها مع حجم وشكل الأيقونة بما أنها أيقونة خاصة بنظام iOS فهناك الكثير من الأيقونات تجذبك بسبب تناسب فكرتها مع حجم الأيقونة والحواف الدائرية مما يعزز فكرتها أكثر.

أنتظر ربيع المنتديات

موضوع يتحدث فيه المدون عبدالله المهيري عن فكرة لتغيير الوضع الحالي للمنتديات العربية وقد شبهها بالربيع (نسبةً إلى الربيع العربي -ربيع التغيير-)، وأذكر أنه تحدث عن سلبيات المنتديات في مواضيع سابقة إلا أن التعبير عن سلبية هذه المنتديات لا يكفي فلابد من أفكار عملية تساعد على تغيير وضع المنتديات العربية.

أذكر فكرة تطبيق يوزرات الخاصة بمشاركة العضويات مع كلمات المرور الخاصة بالمنتديات التي تمنع الزائر من رؤية الصور والمرفقات والروابط وتتيحها فقط للأعضاء ويجب أن يكون لهم مشاركة واحدة على الأقل! .. أعتقد يجب أن تكون هناك أفكار مفيدة أكثر لتطبيقات ومواضيع وأساليب تغير من الوضع الحالي والمشكلة أساساً ليست في المنتديات بل في أصحابها والمشاركين فيه لأن فكرة النسخ واللصق وعدم ذكر المصدر تسربت إلى المدونات والشبكات الإجتماعية.

أعلى 32 مصدر لمطوري تطبيقات الهاتف

مجموعة مشكّلة بطريقة Infographic تعرض مصادر مفيدة جداً وأدوات لمطوري الهواتف النقالة (مطوري iOS بالتحديد) من المنتديات المخصصة للمطورين ومواقع الدروس إلى الكتب وطرق التسويق والأدوات المساعدة على تطوير التطبيقات بشكل أسهل.

Code Year

فكرة مشابهة لفكرة موقع Codecademy لتعلم التكويد والبرمجة بطريقة سهلة ومسلية إلا أن فكرتها هي تعلم البرمجة خلال هذه السنة ويتم إرسال تطبيقات الدروس (بطريقة التعلم عن طريق العمل Learn by doing) كل أسبوع عبر البريد الإلكتروني لتذكيرك بدخول الموقع وتطبيق الدروس (كون البريد الإلكتروني يبقى مصدر لتذكيرك بدخول التطبيقات بدلاً من حفظ الرابط في قائمة Bookmarks أو الإشتراك بخلاصة RSS).

عرض تقديمي بإستخدام CSS3

هذه أحد العروض التقديمية Presentation الرائعة التي تم عملها بتقنية CSS3 وبإستخدام مكتبة impress.js لتبين جمالية العروض التقديمية على الويب أكثر حتى من العروض المعمولة بإستخدام الأدوات المكتبية مثل Microsoft PowerPoint، ولملاحظة التأثيرات والحركات قم بإستخدام الإتجاهات (الإتجاه الأيمن والأيسر) الموجودة في لوحة المفاتيح.

أبل ربما تربح 10 دولارات من كل جهاز أندرويد يباع

موضوع يتحدث عن إمكانية إستفادة شركة آبل من كل جهاز أندرويد يباع في السوق بأن تربح 10 دولارات من كل جهاز أندرويد، وهذا بسبب إمتلاك شركة آبل لكثير من براءات الإختراع التي تعتقد أن شركة جوجل تنتهكها وفي الحقيقة هل إستغلال واضح لنجاح نظام أندرويد وأغلب ما حصل من رفع قضايا بسبب إنتهاك براءات الإختراع بين الشركات التقنية في السنوات الماضية تبين مدى عدم فائدة براءة الإختراع أساساً التي تصوّر على أنها إنجاز حقيقي للدول والشركات!

ولكنها في الحقيقة هي مجرد إسغلال مادي لضمان إحتكار الشركات للأسواق أو ضرب شركات ناجحة أخرى في وقت مناسب (وهو وقت نجاحهم في تطبيق الفكرة وكسب المال) مثل أن يتم رفع قضية على شركة نجحت بعد خمس سنوات من محاولة إنتاج جهاز أو تطبيق فكرة معينة قد تعبت فيها وصرفت الكثير من الأموال وتأتي شركة أخرى تملك براءة إختراع الفكرة لكي ترفع قضية بعد هذه المدة! إما لكي تدمر الشركة أو تستفيد منها مادياً (إستغلال براءة الإختراع).

مراحل إنشاء لعبة Angry Birds بتقنية HTML5

عرض تقديمي لأحد مطوري جوجل بشرح كيف تم تحويل لعبة Angry Birds لتعمل بتقنية HTML5 ويقصد النسخة الإلكرتونية من اللعبة أو الموجودة في سوق تطبيقات متصفح كروم وحتى الموجودة في شبكة جوجل بلس، وهناك الكثير من التفاصيل التقنية وهذا يفيد من هو مهتم بعمل ألعاب HTML5.