موضوعنا اليوم حول وجود إمكانية تصفح تطبيقات الويب عن طريق سطح المكتب مباشرةً، بدون فتح متصفح الويب ولكن بالتأكيد تحتاج إلى محرك تصميم خاص بالمتصفح إما خاص بالبرنامج أو المحرك الإفتراضي أو متخصص من قبل البرنامج، هذه الفكرة وغيرها من الأفكار تكون إختيارية (مناسبة وغير مناسبة) حسب تنظيم المستخدم لطريقة عمله على الجهاز عموماً.

وما يسمى بـ متصفح المواقع المحددة (Site-specific browser) التي تمكنك من الوصول إلى صفحات/تطبيقات الويب مباشرةً بدون الحاجة إلى متصفح ويب إضافةً إلى مميزات التي تضعها لمتصفح/مستخدم الويب مثل:

  • عدم وجود إضافات خاصة بعملية الدخول ولا حتى قائمة أدوات بل تكون النافذة تعرض تطبيق الويب المراد الوصول إليه بشكل مباشر.
  • سرعة الوصول من أي مكان في الجهاز ويمكن تثبيته في قائمة المهام، مع تمييزه عن غيره من البرامج. (مثل إستخدام أيقونة خاصة)
  • خفيف لا يحتاج إلا لتنصيب البرنامج الرئيسي لهذه المهمة. (مرة واحدة فقط)

سأعرض بعض الأدوات والأكثر شهرةً وإنتشاراً والتي تضم ما إضفته في القائمة السابقة من المميزات.

Mozilla Prism

prism

كان يسمى سابقاً بـ WebRunner ويعمل أيضاً على إمكانية تصفح تطبيقات الويب من سطح المكتب وإنشاء مصدر لتصفح تطبيق الويب في أي وقت وأي مكان تريد أن تضعه على جهازك، وهو مستقل يعتمد على محرك المتصفح الإفتراضي في جهازك.

Fluid

fluid

برنامج يعمل في نظام الماك يولد تطبيقات خاصة بتطبيقات ويب أخرى لتصفحها على النظام مباشرةً بدون متصفح، من مميزات البرنامج إنشاء أيقونات خاصة لمتصفح تطبيق الويب ويمكن وضعه في قائمة Docks الموجودة دائماً في أسفل واجهة مستخدم الماك.

Bubbles

bubbles

أحد البرامج التي تعمل على نظام الويندوز وبسيط ويمكن أن يكون عملي فهو يستخدم الأيقونة الخاصة التطبيق الذي تريد وضعه في الجهاز تلقائياً ووضع في شريط المهام، تم تطويره من Bubble Labs.

Gabtastik

gaptastik

برنامج خفيف مهمتة الإتصال مباشرة مع Facebook (أحد الشبكات الإجتماعية)، وخدمة Gtalk (المقدمة من محرك بحث Google)

من خلال Adobe Air

غني عن التعريف وخاصة إستخداماته التي تخدم تطبيقات الويب بشكل فعال ومع العلم أنه ليس مخصص لتصفح تطبيقات الويب عن طريق سطح المكتب فقط بل تعتبر بيئة تطوير تخدم المطورين لأنشاء تطبيقات إنترنت غنية بإستخدام HTML، Javascript، Adobe Flex، Adobe Flash، .. وتخدم المستخدمين بشكل عام.

مثال على أحد تطبيقاته الخاصة لتشغيل خدمات Google من سطح المكتب وهو تطبيق GMDesk.