كلمة “مصادر” توجهك إلى الكثير من الكلمات في أي موضوع أو تخصص ، أعني هنا طبعاً مصادرك المفضلة في عملك لأي تخصص أو ميول ترجع لها أو تتعلم منها في أي وقت ، أخصص هذا الموضوع في مجال التقنية بشكل عام وتطوير مواقع ، التصميم ، البرمجة بشكل خاص .. هذه المصادر طبعاً تساعدك في تعلم تقنية ( أداة أو لغة ، ..) معينة تريدها ، مثل الكتب و المقالات والدروس والخلاصات وغيره سأذكر أفضل المصادر المقروءة بالنسبة لي مع ذكر ميزتها عن غيرها بشكل مختصر.

الكتب: كافة التفاصيل التي تريدها.

أعتبرها من أفضل المصادر وخاصة الكتب التي تتبع أسلوبها الخاص وفق منهج تعليمي معين ، تعطيك تفاصيل كثيره وأمثلة وكل ما تريد معرفته حول تقنية معينة ، يختلف أسلوب كتاب عن آخر وذلك حسب الكاتب أو دار النشر المسؤولة عنه ، أعتبر الكتب أفضل من المقالات والدروس ببساطة لأنها تعلمك الأساسيات وتوفر لك الوقت أكثر وهذا تجده إذا إخترت كتابك المناسب لطريقة تعلمك.

دار Apress للنشر مثال على ذلك ، كتبها رائعة وإحترافية تمتلك مجموعة من الكتاب تعتقد أنهم يركزون دائماً على إيصال المعلومة بدقة وبأسرع وقت ممكن! خلال قراءتي لأحد كتبهم قبل عدة أشهر لاحظت جملة “Don’t Worry” وتعني لا تقلق ! كنت أجدها بشكل متكرر بعد عدة أمثلة عملية ( كنت أقرأ حول الجافاسكربت ) وذلك لكي لا تعتقد أن الكاتب يطير من فصل إلى آخر! أو يعقد ما تقوم بقراءته.

المقالات والدروس: تحديد طلبك أكثر

مصادر رائعة فقط لأنها تجدد ما الذي تريده! تتميز بالتجديد الدائم ، أسرع المصادر قبل الكتب قد تجد فيها فائدة قليلة ولكن تغطي طلبك ومبتغاك ، صحيح ليس كل مقالة أو درس تجد فيه فائدة كبيرة يعتمد هذا على أسلوب ومجهود الكاتب ، أعتقد المدونات أفضل الأماكن التي تجد فيها مقالات أو دروس تغطي الفائدة والسرعة قبل المواقع المتخصصة أو المنتديات والمجلات. ( أقصد العربية هنا طبعاً)

الخلاصات والإختصارات: الوصول السريع للهدف!

وهنا أذكر طبعاً الملخصات والملاحظات التي تدونها عن مقالة معينة ، كتاب معين أو تذكر فيها خلاصة المقالة أو الكتاب لتعود وتتذكر أهم ما جاء فيها بسرعة ، ومن الوسائل المفضلة لدي التي تدخل هنا وهي الأوراق المساعدة أو الغش! كما يحلو تسميتها Cheat Sheets وأعتبرها دليل سريع عند الحاجة تساعد على التذكر ، وتعتبر كحل أول في بعض الأحيان 🙂

الخلاصة

المصادر تتعدد ولكن الهدف منها واضح وعملي ، فعندما تختار مصادرك تختارها لعدة أسباب وأذكر منها:

  • التركيز على المطلوب فقط وما تريده بالضبط.
  • مشاركة الآخرين بما تتعلمه وإفادتهم بأي أخطاء تواجهك.