مع إستمرار نسبة المحتوى العربي الموجود على الويب والذي يشكل تقريباً 1% من محتوى الويب، تظهر لدي وأعتقد لدى الكثير من المستخدمين بعض المشاكل في إيجاد ما يناسبهم أو ما يبحثون عنه في المحتوى العربي حالياً وبالأخص عند رؤية النتائج على محركات البحث مثل محرك بحث جوجل الشهير والذي إعتمدت عليه في شرح الموضوع.

أحد أهم أسباب هذه المشكلة بإعتقادي هي إستمرار ثقافة المنتديات والتي تكثر كل يوم بلا جديد وأستثني بالطبع بعض المنتديات ولا أعمم على جميعها، لن أتحدث عن السلبيات الحالية للكثير من المنتديات لأنكم تعرفونها جيداً ولكن ما ألاحظه إستمرار سلبياتها بأكثر من طريقة، قد يظن الكثير من المستخدمين الجدد أن الإنترنت العربي عبارة عن منتديات فقط!

هناك عدة المواقع تستخدم تطبيقات ويب لإدارة المحتوى ولكن عدد منها يقوم بإنشاء منتدى بحيث يكون هو الجزء الرئيسي من الموقع كله دون تغيير بهذه الطريقة لا أعتقد استطيع الحصول على جديد من ناحية الشكل ولا يساعد الموقع الذي يعتمد على المنتدى بشكل أساسي من إضافة جديد من ناحية تنفيذ أفكار جديدة إذا كان مازال يعتمد على إبقاء المنتدى شيء أساسي في موقعه وإهمال باقي الأشياء.

أتحدث في هذا الموضوع عن نتائج البحث العربية في محرك جوجل بما انه الذي يستحوذ على النسبة الأكبر من سوق محركات البحث. ما لاحظته عند البحث بإستخدام اللغة العربية تجد محتويات مفيدة بالتأكيد والأشياء التي تبحث عنها ولكن هل تجدها أغلب الأحيان في النتائج الأولى؟ بالطبع قد تكون هناك أسباب متعلقة بطريقة كتابة هذه المحتويات وإستخدام معايير إستمثال محركات البحث.

ولكن عند البحث بالطريقة الإفتراضية (بدون إستخدام البحث المتقدم) كبقية المستخدمين بشكل عام تجد أغلبية النتائج الأولى من محرك البحث عبارة عن مواضيع منتديات. ما المشكلة في ذلك؟ آنظر إلى هذه النتائج وأحسب عدد المواضيع المنقولة من تشابه العناوين والمحتويات إضافةً إلى وجود أشياء إعتيادية عند فتح هذه المواضيع مثل عدم عرض المحتوى لغير المسجلين.

وربما لو كنت مسجلاً يجب أن تشارك في الموضوع الذي تبحث عنه لرؤية بقية المحتويات (أستغرب من المنتديات التي تجبر المشارك على الرد لرؤية الموضوع، والذي أعرفه أنه سيشارك بناءاً على ما قرأه ويكتب تعليقه على الموضوع ولكن لا بأس في ذلك فـ “مشكووور” تفي بالغرض!) كذلك من الشروط الغريبة وجود عدد مواضيع أو ردود معينة لمشاهدة كامل الموضوع!

وغيرها من الشروط الغير منطقية، وأسوء شيء تكتشفه بعد رؤية الموضوع هو ان الموضوع المنقول ليس هو ما تبحث عنه فيضيع وقتك، لهذا وجود محتويات هذه المنتديات في نتائج البحث غير مناسبة وعند ظهورها يجب أن يكون هناك حل لمعرفة المحتوى، كشخص مستخدم سإمت من إغلاق صفحات النتائج والتي أعرف أني لن أجد فائدة تذكر بعد كل موضوع أفتحه من نتائج البحث.

وسأعرض أفضل طريقتين من الطرق التي أستخدمها في تفادي مثل هذه النتائج.

إستخدام البحث المتقدم

أحب إستخدام خاصية البحث المتقدم في محرك بحث جوجل إذا رأيت تشابه العناوين الموضوع الذي أبحث عنه، إضافةً إلى منع وجود الروابط الرديئة في قائمة نتائج البحث والتي يغلب عليها قائمة بمواضيع منقولة ومتسابهة من عدة منتديات.

يمكن أعطي مثال بسيط مع أني حاولت أن أتذكر كلمة أو جملة بحثت عنها مسبقاً وعانيت من هذه المشكلة ولكني لم أستطع التذكر فوضعت مثال على بحث لجملة “غرائب موسوعة غينيس” كمثال على البحث، ضمن قائمة البحث الخاصة بهذه الجملة وجدت 9 نتائج من مواضيع لعدة منتديات (عناوين متشابهة ومحتوى متشابه!).

بإستخدام البحث المتقدم وضعت قائمة الكلمات التي لا أريد المحرك أن يظهر نتائج أي موقع يضم هذه الكلمات، يمكن ان أسميه ترشيح لنتائج البحث، وكانت القائمة التالية والتي كثيراً ما نجدها تدل على المنتديات سواء من رابط المنتدى أو محتواه:

vBulletin phpbb showthread vb forum forums showtopic viewtopic .html montada

بعد إستخدام هذه الكلمات (ستجد أغلبها يدل على أن المنتديات بشكل عام) إستطعت أن أجد موضوع رائع عن موسوعة غينيس ضمن القائمة الأولى بعد ترشيح النتائج.

هذا فقط كمثال على إستخدام البحث المتقدم الذي يمكنك إستغلاله بأكثر من طريقة وفي عدة أشياء أخرى خلال بحثك في محرك جوجل.

إستخدام موقع يوزرات

قد لا تناسبك الفكرة السابقة فهناك بعض المنتديات المفيدة قد تمنع من النتائج إذا إستخدمت الطريقة، ولكن هناك خدمة رائعة أتت لتحل مشكلة إجبار الزائر على التسجيل الممل والذي يتطلب عدة دقائق إلى الإنتهاء بتفعيل عضويتك ثم تسجيل الدخول لرؤية الموضوع! هذا إذا لم تكن هناك شروط أخرى، لكن موقع يوزرات أحد المواقع التي تقدم طريقة لحل هذه المشكلة بالطبع طريقة لا تعجب أصحاب المنتديات ولكنها ضرورية.

يمكن أي احد المشاركة بعضويات عديدة للمنتديات التي زارها ولم يتمكن من الوصول إلى ما يريد بسبب إجبار المنتدى الزائر على التسجيل للوصول إلى الموضوع، وإن كانت طريقة إضافة العضوية (من إضافتها عبر المنتدى حتى تسجيلها في موقع يوزرات) يتطلب دقائق قليلة يبقى الموقع قد حل جزء من المشكلة.

موقع يوزرات رائع وبسيط في تقديم خدمته، كما أني أقترح على القائم/القائمين عليه توفير واجهة برمجية لعمل عدة أفكار مثل إضافة العضويات الجديدة للمنتديات عن طريق إضافة خاصة للمتصفحات مثل فايرفوكس وجوجل كروم، كذلك عرض العضويات الموجودة حالياً لمنتدى معين بنفس الطريقة ويمكن بطرق وأفكار أخرى لعرض العضويات والبحث عنها بجانب إضافتها من قبل مستخدم الخدمة.

التدوين عن الموضوع

يبقى هذا أحد الحلول الضرورية، فمع عدم وجود مصادر كافية من المحتوى العربي يستطيع أي مستخدم البحث عن الموضوع الذي يريده بأي لغة أخرى مثل اللغة الإنجليزية ما دامت هي العالمية والإستفادة من الروابط التي يقرأها ثم يدون عن الموضوع أو المواضيع التي يهتم بها بعد أن وجد عدة مصادر بغير اللغة العربية. بالطبع لا أقصد هنا ترجمة كامل الموضوع بل إعادة صياغتها أو كتابتها بأسلوب المدون ورأيه حول الموضوع.

بعد ذلك يمكن ان يضيف الشخص الموضوع في مدونته الخاصة أو أي مدونة أخرى تهتم بالموضوع الذي يريد إضافته (كمدون ضيف مثلاً)، بهذا حل جزء من المشكلة بالإضافة إلى أنه ساعد في إثراء المحتوى العربي ولو بشيء بسيط.

ماهي الطريقة التي تستخدمها إذا واجهت مشكلة تشابه المواضيع وعدم التمكن من الوصول إليها من نتائج البحث؟ إذا كانت لديك طرق أفضل أو طرق أخرى تستخدمها شاركني بها في الموضوع عبر إضافة تعليقك.