إفتتح موقع عرب كرنش.نت تطبيق جديد للأسئلة والاجوبة لرواد وشركات التقنية في نفس الوقت تطلق قسم للبرامج المفتوحة المصدر، وأعتقد أننا يجب دعم مثل هذه المشاريع التي تخدم الرواد والشركات مهما كان حجمها. هذه إجابات على مشروع عرب كرنش.نت الجديد من مؤسسه الأخ والمدون غيث صقر يقدم فيها تفاصيل حول المشروع الجديد.

كما أن مدونة مبدع تقدم 10 دعوات للقراء لتجربة التطبيق الجديد، فقط قم بالرد على هذا الموضوع بتعليقك حول الخبر وسيكون إختيار الأشخاص بشكل عشوائي (في حال رد على الموضوع أقل من 10 أو 10 معلقين ستكون الدعوات من نصيبهم ) – آخر فرصة للرد حتى تاريخ 4 يناير 2010. تحديث: ستكون الدعوات لأول 10 معلقين في التدوينة.

الإجابات للرواد و الشركات التقنية

منذ إطلاق النسخة التجريبية الخاصة لعرب كرنش.نت http://arabcrunch.net الشهر الماضي ونحن منهمكون في تحديث و تطوير الموقع. و اليوم نزف خبر إطلاق  تطبيق “الإجابات للمشاريع و الشركات الناشئة و الشركات التقنية” ، هذا التطبيق يساعدك لحل العقبات التي قد تجدها في تنمية شركتك او مشروعك الناشئ أو عملك الخاص من خلال سؤال و إستشارة مجتمع عرب كرنش.نت والذي يضم ما يقرب من ألف رائد، وشركة ناشئة و كبيرة وممول ومدير تنفيذي وخبراء.

هذا التطبيق الجديد هو طريقة جديدة للحصول على  إجابات تتعلق بأي موضوع  يخص الريادة و الأعمال التقنية  من تمويل، و جس نبض فكرة، و تسويق، و محاسبة، و أمور قانونية، و ادارة، إلخ.

هذا التطبيق مهم جدا حيث يتعرض الكثير من الرواد و الادارين من المشقة للحصول على إجابات عن أسئلة خاصة بإنشاء وتسييرمشاريع و شركات في العالم العربي وخاصة الأعمال المتخصصة في التقنيات الحديثة وحيث أن البدائل الموجودة غير مناسبة  لهذا الغرض او المنطقة العربية، كانت فكرة إنشاء تطبيق الأسئلة والأجوبة للشركات الناشئة والأعمال.

إن الأسئلة والأجوبة تتيح  فرصة تفاعل مجتمع في عرب كرنش.نت مع بعضهم البعض، فسواء كنت محامي أو محاسب أو رائد متمرس أو مدير تنفيذي فان الإجابة على الأسئلة هي فرصة عظيمة لمساعدة الأخرين  و مساعدة المجتمع  و الأمة  على النهوض الريادي في المجال التقني.

أيضا الأسئلة والأجوبة هي فرصة عظيمة لتعزيز علامتك التجارية سواء لنفسك أولشركتك. فبالإجابة على العديد من الأسئلة بوضوح و دقة  سيتم التعرف عليك كقائد للفكر و متخصص متمرس في مجالك.

وعلى صعيد آخر من  طرق نقل المعرفة التى تقدمها عرب كرنش،  فإن تطبيق الإرشاد المجاني على عرب كرنش.نت  يساعدك على توصيلك مع رواد ومدراء عالميين على أتم الإستعداد للعطاء والمساعدة بمختلف الطرق لنجاحك و نجاح مشروعك، وبالمثل تستطيع أن تكون معطائا  وتكون مرشد في مجال تفوقق وتساعد الآخرين.

المصادر المفتوحة

بالإضافة لـ”الأسئلة والأجوبة للشركات الناشئة والأعمال” قمنا أيضاً  منذ حوالي أسبوعين بإطلاق صفحات إجتماعية للبرامج المفتوحة المصدر و التي مصدر نشأتها في الوطن العربي و المشرق  بشكل عام. حيث أن هذا التطبيق يتيح للمستخدمين متابعة تلك المشاريع وحتى مساعدتها على التطوير.

قمنا بذلك لقناعتنا التامة بأن المصادر المفتوحة هي مساهم فعّال في النظام البيئي المطلوب لدعم  الابتكار و الإختراع  و لتشجيع روح المبادرة. فالمصادر المفتوحة تتيح تطبيقات مجانية والتي تعني سهولة دخول السوق للمشاريع و الشركات الناشئة كما أن المصادر المفتوحة مبنية على التفاعل والمشاركة و العطاء المتبادل بين أفراد المجتمع التقني.  وقيم  المشاركة و العطاء والتفاعل البناء  هي  بعض من القيم العظيمة التي نؤمن بها في عرب كرنش.نت  و هي مبادئ  يحث عليها  دين محمد صلى الله عليه و سلم،  وهي نفس المبادئ العظيمة التي يؤمن بها ويحترمها أي إنسان متزن .

المصادر المفتوحة كانت عامل أساسي لحل الكثير من المشكال التي لم تستطع المليكة المنفردة الإجابة عليها. بالطبع المصادرالمفتوحة لا تعني عدم جني أرباح على الإطلاق، على النقيض فهناك الكثير من النماذج الناجحة والمثمرة ماديا والتي بنيت حول التفاعل والمشاركة والعطاء وجني الارباح المالية في نفس الوقت.

ومنذ إطلاق الصفحات الاجتماعية للمصادر المفتوحة اإضم إلينا عدد لا بأس به من المشاريع مفتوحة المصدرة والتي تهدف للمساعدة  على تعريب الإنترنت والكمبيوتر بشكل عام  وحتى برامج إضافية ( مكتبات) للغة بي أتش بي PHP.

بالطبع كوننا مساندين للمصادر المفتوحة لايعني أننا ضد الملكية وحقوق الملكية التامة سواء في البرمجيات أو الأجهزة فهذه الملكية أيضا مساهم مهم  في النظام البيئي  لدعم الإبتكار. وهي أيضا وسيلة مشروعة لجني الأرباح. وبالتالي فيوجد لدينا قسم للشركات  التقنية حيث تستطيع الشركات و المشاريع إنشاء صفحتها الإجتماعية و التي تمكن المجتمع من متابعتها.وعليه فنحن على قناعة بأن المصادر المفتوحة والمليكة المنفردة تستطيعان التعايش سويا وأن كل منهم يكمل الآخر في المنظومة البيئة  الداعمة  لتطوير الابداع التقني في الوطن العربي و الإسلامي.

خمس دعوات

الخبر السعيد الأخر، أننا أعطينا للأعضاء الحاليين في عرب كرنش.نت خمس دعوات مجانية لدعوة معارفهم وأصداقهم  حتى يتمكنوا من الاستفادة من خصائص   عرب كرنش.نت المميزة.  حيث الشبكة أصبحة  أكثر إستعدادا لإنضمام أعضاء جدد. وبالتالي نحن ندعوكم لإستخدام كل دعواتكم.

التعريب

الكثير  سألنا لماذا لا يوجد واجهه عربية لعرب كرنش.نت؟ وكما قلت، فنحن عرب و دعم اللغة العربية و أمر واجب علينا، و لذلك تستطيع  الآن  كتابة إسمك بالعربية حيث كان هذا مطلب خاص من مجتمع عرب كرنش.نت ،  و هذه هي الخطوة الأولى لتعريب الشبكة بشكل كامل، و قريبا إذن الله.

تطويرات أخرى جديرة بالذكر

مربع البحث: تسهل عليك البحث عن المستخدمين والشركات والمصادر و المحتويات الأخرى في الشبكة.

مؤشرالصفحة الشخصية: تستطيع الآن رؤية درجة تحديثك لملفك الشخصي وبالطبع كلما كان محدث كلما زادة  امكانية بروزك في المجتمع.

أيضا قمنا بحل الكثير من المشكلات الفنية الصغيرة والمميزات الصغيرة المفقودة.

و ختاما، ألم أقل لكم أن كل هذه الأمور نقدمها مجانا؟

مصدر الخبر من عرب كرنش.