أداة الأجاكس Ajax، إختصار لـ asynchronous Javascript and XML تعتبر من تقنيات/أدوات تطوير الويب، إلا أنها تحوي مجموعة من التقنيات مستخدمة خلالها، كما أنها تستخدم وتظهر شفرتها من جهة العميل client-side تستخدم لإنشاء تطبيقات ويب تفاعلية، وتعتمد على إستدعاء البيانات في التطبيقات الويب من خلال الخادم أو Server ودون الحاجة إلى تحديث الصفحة.

عادة يتم إستدعاء البيانات عن طريق كائن XMLHttpRequest ولست ملزماً بإستخدام XML أثناء تطبيق أداة الأجاكس، وبما أنها مجموعة من تقنيات الويب فهي تحتوي على:

  • HTML و CSS لتنسيق المعلومات.
  • DOM (إختصار لـ Document Object Model) تستخدم للوصول إلى عناصر البيانات وإجراء كافة التعاملات من كتابة وحذف وتعديل البيانات التي تم إستدعائها.
  • كائن XMLHttpRequest لتبادل المعلومات بين المتصفح والخادم بدون إعادة تحديث الصفحة.
  • XML وJSON كنموذج لإستدعاء البيانات إلى المتصفح. (يتم إنشائها من جهة الخادم server-side)

الأجاكس تعتبر أداة كباقي الادوات التي تستخدم في تحسين واجهة المستخدم إلا أن إستخدامها يجب أن يكون عند الحاجة، أعني تخدم واجهة المستخدم التي هي في نفس الوقت تخدم المحتويات الموجودة.

هذه كانت مقدمة بسيطة حول أداة الأجاكس لكتابة سلسلة من الدروس البسيطة حولها سأقدمها خلال المدونة وهذه الصفحة ستكون مرجع لجميع الدروس.

محتويات السلسلة

سأكتب خلال هذه السلسلة التي تتكون من ثلاثة أجزاء من الدروس التي تستطيع الوصول إليها عبر هذه الروابط فور الإنتهاء من كل واحدة منها.