نسبة إستخدام متصفح الإكسبلورر 6 لا تزال موجودة ومرتفعة خصوصاً في المواقع العربية، وسبق أن كتبت عدة مواضيع في المدونة حول هذا الموضوع وتوفير الحلول المناسبة للمشاكل التي ينتجها هذا الإصدار التعيس، واليوم أوفر لكم بعض الطرق التي تساعد على إنخفاض نسبة إسخدام هذا الإصدار.

توجيه مستخدمي الإكسبلورر 6 إلى الإصدار الجديد

إظهار رسالة لمستخدمي الإصدار السادس من متصفح الإكسبلورر قد يفي بالغرض، هناك طرق سهلة ورائعة تفي بهذا الغرض مثل:

إستخدام Conditional Comments

أو تسمى التعليقات الشرطية، وهذه فائدتها تفعيل المحتوى الذي يقع بين شفرة التعليقات الشرطية حسب الإصدار الخاص بمتصفح الإكسبلورر الذي تريد دعم المحتوى أو الشفرة المناسبة له سواء كان شفرة CSS أو شفرة HTML وغالباً يقع بين العنصر الذي يحمل الوسم head. وسبق أن طرحت جزئية حوله في موضوع وسائل مساعدة لترك دعم الإكسبلورر ، طريقة الإستخدام:

<!--[if IE 6]>
<link href="style-ie6.css" type="text/css" rel="stylesheet" />
<![endif]-->

في الشفرة السابقة إشترطنا أن يكون المستخدم يستعمل الإصدار السادس وبعدها نستخدم ملف CSS الخاص بمتصفح الإكسبلورر 6، يمكن الإكتفاء بإشتراط الإصدار السادس وحده أو الإصدار الساس وما تحت كما غيرنا في الشفرة التالية:

<!--[if lte IE 6]>
<link href="style-ie6.css" type="text/css" rel="stylesheet" />
<![endif]-->

إستخدام لغة Javascript

يمكن لإستخدام لغة Javascript أن يكون فعال وخصوصاً مكتبات Javascript التي ستوفر عليك الوقت، سأضرب مثال هنا على مكتبة jQuery والتي أعتبرها الأسهل والمناسبة لي.

في مكتبة jQuery نستعمل خاصية browser وتكتب jQuery.browser في تحديد المتصفحات الإعتيادية والمستعملة من قبل المستخدمين ( مثل Internet Explorer، Firefox ، Opera ، Safari ) وتستخدم فيها المؤشرات flags في تحديد المتصفحات أو محركات المستخدمة في هذه المتصفحات.

للتأكد من أن إصدار متصفح الإسكبلورر هو الإصدار السادس ستكون كتابة الشفرة بهذه الطريقة (من بداية الكتابة بإستخدام مكتبة jQuery):

$(function(){
 if($.browser.msie & $.browser.version == 6) {
 $("#ie-message").css("display", "block");
 }
});

في المثال السابق غيرنا قيمة الخاصية display إلى block للصنف ie-message وستكون شفرة HTML التي نريد أن تظهر للإصدار السادس فقط على سبيل المثال بهذه الطريقة:

<div id="ie-message" style="display: none;"><p>أنت تستخدم متصفح الإكسبلورر 6</p></div>

في شفرة javascript التي كتبناها في الأعلى، إفترضنا أن يستعمل المستخدم متصفح نصي يتجاهل خصائص CSS! يمكنك وضع ما تريد في عنصر HTML الذي يحمل الصنف ie-message. بالطبع شفرة HTML التي وضعتها كمثال، يجب تحسين طريقة عرضك للرسالة الخاصة بمستخدمي الإكسبلورر 6.

لفت إنتباه المستخدم بوجود متصفح أفضل

لفت إنتباه المستخدم يمكن أن يكون عن طريق الموقع أو الأخبار التي تنشر عن خطورة متصفح الإكسبلورر 6، وخاصة ما كتب قبل أيام حول تحذير فرنسا وألمانيا من إستعمال متصفح إنترنت إكسبلورر بسبب وجود الثغرات الأمنية فيه وإستغلال وجود هذا الإصدار من المخترقين الصنيين لشن هجمات عن طريق متصفح الإكسبلورر إضافةً إلى توقف محرك بحث جوجل عن دعم هذه النسخة في جميع الخدمات التي يقدمها.

أما عن مواقع الويب فتستطيع وضع إشارة بوجود متصفح أفضل أو إصدارة أفضل تظهر لمستخدمي الإكسبلورر 6 ويمكن استخدام ما جاء في النقطة من هذا الموضوع من حلول، هذه عدة تنبيهات بسيطة من عدة مواقع لا تدعم أو تنصح بإستخدام متصفح أفضل:

بإمكانك إستعمال إضافات للووردبريس إذا كانت لديك مدونة وهناك إضافات خاصة لمتصفح الإكسبلورر 6 وخاصة التنبيه بوجود إصدارات أحدث أو متصفحات أحدث مثل إضافة Shockingly Big IE6 Warning أو إضافة Stop IE6.

نشر مواضيع حول الإكسبلورر عبر المنتديات ومقاهي الإنترنت

نسبة إستخدام هذا الإصدار متنشر ليس فقط بين المستخدمين العرب بل هناك من مستخدمين من دول عديدة في العالم بالتأكيد، ولكن عندما نتحدث عن المستخدمين العرب نذكر أكثر أنواع المواقع تصفحاً بجانب الشبكات الإجتماعية وهي المنتديات، للأسف هناك منتديات أصحابها لا يهتمون بتوافق مواقعهم مع المتصفحات الأخرى عدا الإكسبلورر ناهيك عن سلبيات تلك المنتديات أساساً.

لذلك أنصح إدارة المنتديات الإشارة إلى متصفحات أفضل أو على الأقل الإشارة بوجود إصدارة أحدث لتنبيه المستخدمين وأذكر هذا لأن أغلب رواد المنتديات هم من العامة ليست لديهم خبرة بهذه الأمور، وقبل هذا كله بالطبع أنصح أصحاب هذه المنتديات وضع تغيير شامل لمنتدياتهم! وخاصة أني كتبت موضوع حول سلبيات هذه المنتديات.

أما عن مقاهي الإنترنت، فلا يزال عدد من المستخدمين سواء صغار السن من الشباب وغيرهم يتصفحون من هذه المقاهي ولا أدري عن نسبة المستخدمين من مقاهي الإنترنت ولكن أتحدث عن الوطن العربي كله وليس عن بلد واحد. فهذه النقطة أيضاً موجهة لأصحاب المقاهي بتحديث المتصفحات الموجودة في أجهزة المقهى.

إنشاء موقع عربي حول عيوب الإكسبلورر 6

يمكن للمواقع المستقلة أن تؤدي نفس رسالة المواضيع المطروحة حول متصفح الإكسبلورر 6، وهناك عدد من المواقع الأجنبية التي عبارة حملات لهجرة هذا الإصدار وكذلك أقسام خاصة بمواقع ويب حول نفس الموضوع مثل موقع Bring Down IE 6 (خاص بمجلة NET.)، مواقع أخرى مثل Stop Internet Explorer 6.

يمكن أن يكون هناك موقع عربي حول التحذير من إستخدام الإكسبلورر 6 أو على الأقل مراسلة أحد المواقع التي وضعتها في الفقرة السابقة بوضع نسخة عربية لمحتويات الموقع.

لماذا هذه الطرق؟

سبق أن ذكرت في مواضيع سابقة عن الإصدار السادس من متصفح الإكسبلورر وأعتقد أنكم تعلمون عيوبه من مشاكل أمنية وإنعدام دعم تقنيات الويب الحديثة وإصدارات هذه التقنيات مثل بعض الخصائص في CSS 2.1 و تقنيات CSS3 و HTML5 و دعم صور PNG. أعتقد أنه حان الوقت لإعلام بقية المستخدمين الذين قد لا يكون لديهم خبرة كافية بهذه الأمور ولكنهم يظلون مستخدمين لمواقع الويب.