ما زال الووردبريس يُستخدم كمنصة لإدارة المدونات والمواقع وإنتشر بشكل كبير في السنوات الأخيرة حيث أن 14.7% من محتويات الموجودة على الويب نشرت بواسطته وكذلك يمتلك 54.5% من سوق تطبيقات إدارة المحتوى وهناك أكثر من 54 مليون مدونة تستخدم  موقع الووردبريس المجاني فقط حسب إحصائيات موقع WordPress.com وملايين المدونات الأخرى على الشبكة تستخدم الووردبريس كتطبيق، إضافةً إلى أنه أصبح بإمكان المطورين إستخدام الووردبريس وتطويعه كتطبيق لإدارة المحتوى أكثر من مجرد تطبيق للتدوين.

كما أنه يمكن إستخدام التطبيقات وأطر العمل متوفرة بدلاً من إنشاء تطبيق جديد لمشروع تريد إنشائه وهذا أفضل من ناحية الوقت وقوة الأدوات التي ستستعين بها بدلاَ من البدء من الصفر، وبالطبع يمكن إستخدام الووردبريس لإنشاء المشاريع وليس فقط للتدوين وذلك إستغلال الإمكانيات التي يوفرها الووردبريس في التحكم بالبنية الخاصة به، وإستغلال الإضافات التي تكمل بناء أجزاء الموقع أو المشروع.

في هذا الموضوع سأعرض 15 إضافة ووردبريس مفيدة لمشاريع الويب مخصصة لأصحاب المشاريع الراغبون في إستخدام الووردبريس وتطويعه ليكون تطبيق لإدارة المحتوى، وهي إضافات من إختياري وجدتها تفي بالغرض حسب أكثر إحتياجات مشاريع الويب وإستخدامات الووردبريس كذلك.

Custom Content Type Manager

إضافة ووردبريس تعمل على إضافة أكثر من نوع واحد للمحتوى المنشور بواسطة الووردبريس حيث أن أنواع المحتوى الرئيسية في الووردبريس هي المواضيع Posts والصفحات Pages ولا فرق بينهم من حيث طريقة إضافة المحتويات وتحديثها ويمكن كذلك إضافة أنواع أخرى بإستخدام الطريقة الموجودة في المواضيع والصفحات مع توفير قائمة خاصة ضمن القائمة الجانبية الخاصة بلوحة تحكم الووردبريس.

WP RESTful

إضافة توفر واجهة برمجية للمحتويات الموجودة في الوودبريس بإستخدام مكتبة oAuth وهي مكتبة مفتوحة المصدر لتطبيقات الواجهة البرمجية API وتستخدم الإضافة بشكل رئيسي أسلوب RESTful الذي يتطلب جهتين للتعامل وهم العميل Client والخادم Server.

توفر هذه الإضافة تسجيل من يريد إستخدام الواجهة البرمجية ويتم إعطائه البيانات اللازمة للتعامل مع الواجهة البرمجية الخاصة بمحتوى الووردبريس (Public and Private tokens) مع تحديد عدد مرات الإتصال أو الطلب والمعلومات التي ستكون متوفرة للطلب (عناوين ومحتوى المواضيع، صفحات، تعليقات، معلومات الأعضاء، … إلخ ) ويجب على مدير المشروع إضافة المسجلين يدوياً.

JSON API

توفر هذه الإضافة التعامل مع الواجهة البرمجية الخاصة بمحتويات الووردبريس ومعالجتها بإستخدام HTTP requests وأسلوب JSON، يمكن إضافة المحتويات وطلبها عبر هذه الإضافة، تقريباً نفس وظيفة الإضافة السابقة ولكن بأسلوب آخر.

All in One SEO Pack

إضافة يستخدمها الكثير من المدونين ومستخدمي الووردبريس بشكل عام في تحسين ظهور الموقع في نتائج محركات البحث أو عملية Search Engine Optimization، وله نتائج جيدة خصوصاً في عرض روابط الموقع ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث ويوفر مادياً من ناحية تسويقية. لذا أرى هذه الإضافة من أهم الإضافات لهذا الغرض ولها نتائج قوية وجربتها شخصياً.

Google XML Sitemaps

إضافة خاصة لمساعدة محركات البحث على أرشفة محتويات الووردبريس بإستخدام لغة XML، تقوم بعمل خريطة موقع بإستخدام لغة XML لمساعدة محركات بحث مثل جوجل، بينج وياهو في أرشفة المدونة أو الموقع بشكل جيد.

HeadSpace2 SEO

إضافة مخصصة لجعل المدونة متماثلة مع محركات البحث أو توافقها مع عملية Search Engine Optimization، وتخصص إمكانية تخصيص بيانات الصفحة المطلوبة من إسم الصفحة، الوصف، الكلمات المفتاحية، الأوسمة لكل من المواضيع، الصفحات، الأقسام، الصفحة الرئيسية وصفحة البحث .. كما يمكن إختيار قوالب وتفعيل إضافات مخصصة لكل صفحة من المدونة ومميزات اخرى رائعة، وهي منافسة وشبيهة بإضافة All in One SEO Pack.

Widget Context

إضافة تمكن من إتاحة ظهور مربعات القائمة الجانبية Widgets فقط في صفحات معينة أو مواضيع معينة عن بقية صفحات الموقع، وتظهر خصائص هذه الإضافة أسفل كل مربع تقوم بإضافته.

Thank Me Later

إضافة تتيح إرسال رسالة/رسائل شكر إلى من علق على أي موضوع من مواضيع المدونة وذلك عبر عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالمعلقين على المواضيع السابقة في المدونة، يمكن إستغلال هذه الإضافة في شكرهم على المشاركة في المدونة أو تذكيرهم بأن هناك مواضيع جديدة وشكل جديد للموقع أو بأهمية الإشتراك بحسابات المدونة على الشبكات الإجتماعية وما إلى ذلك من رسائل.

Simple Fields

إضافة متعلقة بالحقول الخاصة Custom Fields وتتيح عمل حقول خاصة بأنواع مختلفة يمكن أن تكون حقل نصي text input، إختيارات متعددة checkbox، حقل إختياري واحد radio button أو مربع نصي textarea، كذلك يمكن وضعها بأكثر من شكل، والعديد من المميزات.

White Label CMS

إضافة تتيح إمكانية التعديل بلوحة التحكم الخاصة بتطبيق الووردبريس، من تغيير شعار لوحة التحكم إلى القوائم الجانبية بإظهارها وإخفائها وإظهار محتوى الصفحة الرئيسية للوحة التحكم بشكل آخر.

CMS Press

إضافة شبيهة بإضافة Custom Content Type Manager التي وضعتها في أعلى هذا الموضوع، وهي تقوم بإنشاء أنواع لمحتويات الووردبريس وتخصيص قائمة لها في القائمة الجانبية من لوحة تحكم الووردبريس.

Easy Admin Color Schemes

إضافة تساعد على تغيير شكل واجهة لوحة التحكم الخاصة بالووردبريس من ناحية الألوان والتحكم كذلك بملف css الخاص بتصميم واجهة لوحة التحكم، يمكن إختيار إضافة أكثر من نمط ألوان وإستخدام أحدها.

Custom login pages

إضافة تتيح إمكانية تعديل رأس وذيل صفحات لوحة التحكم بحيث يمكن تعديل شفرة HTML الخاصة برأس وذيل الصفحة وليس فقط تغيير شكل الشعار أو الألوان، يمكن إختيار الشكل الذي يناسب الموقع او نوع الموقع.

Dashboard Custom Menu

إضافة تعمل على وضع روابط خارجية في قائمة خاصة ضمن القائمة الجانبية للوحة التحكم الخاصة بالووردبريس بحيث يمكن أن تكون قائمة من الروابط المهمة التي عادة يحتاجها من يدخل لوحة التحكم الخاصة بالووربريس مثل المدير والمحرر، يمكن كذلك إختيار إشتراط ظهور الرابط الواحد حسب رتبة العضو.

uCan Post

تتيح هذه الإضافة إمكانية إستقبال مشاركات القراء والزوار ككتاب ضيوف في المدونة دون إضافة موضوع جديد عن طريق مديرها أو المحرر الموجود فيها، بل عن طريق نموذج بريدي يمكن إضافته إلى أي صفحة في المدونة أو إنشاء صفحة جديدة مخصصة لإضافة مواضيع الضيوف دون إشتراط تسجيل الكتاب ودخولهم إلى لوحة التحكم لكي يكتبوا مواضيع جديدة.

صحيح أن هذه الإضافة مخصصة أكثر للمدونات أكثر من مواقع مشاريع الويب، ولكن يمكن إستخدامها بأكثر من طريقة وغرض حسب نوع المشروع، يمكن تحميل النسخة المعربة من إضافة uCan Post.

هناك العديد من الإضافات التي تصلح لأن تجعل الووردبريس أكثر من مجرد منصة تدوين، وفضلت إختيار هذه الإضافات لأن جزء منها إستخدمتها سابقاً ومخصصة لإحتياجات مشاريع الويب وأتمنى أن تكون مفيدة لأصحابها، يمكن إقتراح أي إضافة تراها مناسبة عبر إضافة تعليق جديد على الموضوع.

مواضيع متعلقة:

مصادر: